رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

موعد أول أيام رمضان 2022.. وهذه تفاصيل الأجواء التي يُستطلع فيها هلال الشهر الكريم

نشر
موعد أول أيام شهر
موعد أول أيام شهر رمضان

الاستعلام عن موعد أول أيام شهر رمضان 2022 فلكيًا، يحظى باهتمام عدد كبير من الناس، على محركات البحث المصرية والعالمية، خاصة مع اقتراب الشهر الفضيل بأيامه المباركة.

وينتظر ملايين المسلمين في كافة أنحاء العالم حلول شهر رمضان للعام الهجري 1443، بسعادة وفرحة كبيرة، لما يمثله هذا الشهر من طبيعة روحانية ودينية خاصة.

موعد أول أيام شهر رمضان

ويتوقع خبراء الفلك أن موعد أول أيام رمضان 2022، سيوافق يوم السبت 2 إبريل 2022.

وذكرت الحسابات الفلكية أن عدد أيام العام الهجري 1443، 354 يومًا، وبذلك تكون سنة بسيطة وليست كبيسة، وبحسبة بسيطة طبقًا للتقويم الميلادي، يتبقى 61 يومًا لبدء أول أيام شهر رمضان في مصر.

وتقول دار الإفتاء المصرية، إن رؤية هلال شهر رمضان حدث سنوي، لكنها تتابع الرؤية شهريا لجميع الشهور، ولا تقتصر على الشهور التي تتعلق بها العبادات الشرعية الإسلامية.

موعد أول أيام شهر رمضان

الشهور الهجرية المتعلقة بالعبادات

وأوضحت دار الإفتاء أن الشهور الهجرية المتعلقة بالعبادات هي أشهر" رمضان، وشوال، وذي الحجة"، وحتى تنضبط رؤية هلال رمضان وهلال ذي القعدة، وذلك من أجل الوصول إلى أصوب تحديد لأوائل الشهور الثلاثة ذات الأهمية لدى المسلمين.

وأضافت "الإفتاء" أن رؤية هلال شهر رمضان 2022 تكون عن طريق اللجان الشرعية العلمية، التي تضم شرعيين، ومختصين بالفلك، وعددها سبع لجان.

موعد أول أيام شهر رمضان

كيف يستطلع هلال شهر رمضان

 وتنتشر لجان الشرعية العلمية لاستطلاع هلال شهر رمضان بكافة أنحاء الجمهورية، ويحدد مواقعها من خلال التنسيق مع هيئة المساحة المصريَّة، ومعهد الأرصاد بخبرائه وعلمائه.

ويجب توافر عددًا من الشروط للجان الشرعية العلمية المكلفة باستطلاع هلال شهر رمضان، أهمهما أن يكون الطقس عند استطلاع رؤية الهلال يتسم بالجفاف، وسماء صافية من الأتربة، والمعوقات التي يمكن تحول بين عمل اللجنة ورصد هلال شهر رمضان.

موعد أول أيام شهر رمضان

والتقويم الهجري، هو تقويم قمري، وتتكون السنة الهجرية من 12 شهرًا هي: "المحرم، وصفر، وربيع الأول، ربيع الآخر، وجماد الأول، وجماد الآخر، رجب، وشعبان، ورمضان، وشوال، وذي القعدة، وذي الحجة."

عاجل