رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جامعة القناة تعلن فتح باب التقدم لمؤتمر شباب الباحثين التاسع

نشر
جامعة القناة
جامعة القناة

دعا الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، الباحثين بالجامعة وخارجها إلى المشاركة فى مؤتمر شباب الباحثين فى دورته التاسعة؛ مشيرا أن لجنة شباب الباحثين في الجامعة فتحت باب التقدم للمؤتمر الذى يعقد تحت عنوان (التغير المناخي - الفرص والتحديات ) في الفترة من 26 وحتى 27 مارس القادم.

وقال رئيس الجامعة ـــ في بيان صحفي اليوم الأحد ـــ إن المؤتمر سيعقد هذا العام في قاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا .. مشيرا إلى أن المؤتمر الذى ينظمه قطاع الدراسات العليا والبحوث في الجامعة حقق نجاحا كبيرا فى كل دوراته السابقة حيث جمع بين الباحثين من مختلف دول العالم؛ لعرض أبحاثهم المتميزة التي تشارك فى حل المشكلات المجتمعية.

ولفت إلى أنه شارك فى مؤتمر العام الماضي 19 جامعة مصرية؛ و8 جامعات عربية وعالمية و12 معهدا بحثيا وشركة وفازت فيه 6 أبحاث فى مجال علوم الحياة و3 أبحاث فى مجال الصحة وبحث واحد فى مجال العلوم الإنسانية بالإضافة إلى 20 ورشة عمل شارك فيها أكثر من ألفين و94 متدربا من مصر وخارجها.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة ماجدة هجرس نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ورئيس المؤتمر؛ أن المؤتمر هذا العام سيتناول عدة محاور رئيسية هي التغير المناخي أسبابه ونتائجه والحلول الممكنة والتغير المناخي في مصر والعالم التداعيات وآليات التكيف؛ وأخطار التغير المناخي والجهود المحلية والدولية للحد من آثاره السلبية ودور البحث العلمي في التنبؤ بالتغيرات المناخية وحل المشكلات المترتبة على ذلك في ضوء رؤية "مصر 2030".

وأشارت إلى أن المحاور تتضمن كذلك دور مؤسسات المجتمع المدني في مجابهة الكوارث المترتبة على التغيرات المناخية والانبعاثات الحرارية وتأثيرها على البيئة وصحة المجتمع وكيفية الحد منها وزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة كحل مستقبلي لأزمة التغير المناخي والقوانين الدولية والمحلية ودورها في الحد من أخطار التغير البيئي والحاجة إلى سياسات غذائية متكاملة لمجابهة حالة الطوارئ المناخية بما فى ذلك تأثيرها على القطاع الطبي والعلوم الإنسانية والمستقبل الجيولوجي للكرة الأرضية والفرص الناشئة عن التغير المناخي وكيفية استغلالها بالإضافة إلى تناول أبحاث حرة.

ومن جهته، أفاد الدكتور تامر حسنين مدير وحدة نظم المعلومات الإدارية بمركز تطوير التعليم ومقرر اللجنة والمؤتمر بأن التسجيل لحضور المؤتمر يتم إلكترونيا على موقع المؤتمر ببنك المعرفة المصري.