رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مع انطلاق الموسم الضريبي.. تعرف على أنواع الضرائب في مصر

نشر
مع انطلاق الموسم
مع انطلاق الموسم الضريبي.. تعرف على أنواع الضرائب في مصر

تتعدد أنواع الضرائب في مصر وفقا للنظام الضريبي المصري، فتشمل ضريبة القيمة المضافة وضريبة الدخل والضريبة العقارية، وضريبة كسب العمل وضريبة الأرباح الرأسمالية، ويفرق النظام الضريبي المصري بين نموذجين: الأشخاص الطبيعيين والشخصيات الاعتبارية والشركات.

وقبل أيام، دعت مصلحة الضرائب المصرية، إلى الالتزام بسداد الضريبة المستحقة في الموسم الضريبي من واقع الإقرارات بدلالة رقم المطالبة التي تصدر من خلال وسائل الدفع الآتية السداد من خلال بطاقات الائتمان، أو السداد من خلال البنوك المتعاملة بنظام المطالبات ويتم ذلك من خلال فروع البنوك أو من منظومة CPS، أو السداد من خلال نقاط البيع الحكومية pOS المرتبطة بمنظومة الميكنة الشاملة.

6 أنواع من الضرائب

ويخضع الأفراد الطبيعيين لستة أنواع من الضرائب، وتتباين أنواع الضرائب بين الضرائب المباشرة والضرائب غير المباشرة ويتم محاسبتهم وفقا لنظام الشرائح الضريبية بعد احتساب حدود الإعفاء، أما الشخصيات الاعتبارية فتخضع لنوع واحد من الضرائب وهو ضرائب الأرباح الرأسمالية بنسبة 22.5% من صافي أرباح الشركات والشخصيات الاعتبارية.

6 أنواع من الضرائب

وبحسب تصريحات صحفية لرئيس مصلحة الضرائب الأسبق عبد المنعم مطر، فإن الضرائب غير المباشرة يخضع لها المواطن بطريقة غير مباشرة وهي تنقسم إلى نوعين الأول ضرائب القيمة المضافة على السلع والخدمات التي يشتريها المواطن وفق شرائح ضريبية بينما النوع الثاني الضرائب الجمركية للسلع المستوردة من الخارج.

ويقسم أنواع الضرائب المباشرة التي يسددها المواطنين بين 4 أقسام رئيسية تشمل: ضريبة الدخل وضريبة الأرباح على النشاط الصناعي والتجاري وضريبة كسب العمل وأخيراً ضريبة التصرفات العقارية، وهذ الأنواع الأربع يتم احتساب الضريبة وفقا للشرائح الضريبية.

شرائح الضرائب

ويقسم النظام الضريبي المصري أنواع الضرائب التي يؤديها المكلفون بأداء الضرائب من المواطن إلى عدة شرائح بعد خصم الإعفاءات من إجمالي الدخل، وهما حد الإعفاء الضريبي بقيمة 15 ألف جنيه، بالإضافة إلى حد الإعفاء الشخصي والبالغ 7 آلاف جنيه وبالتالي سيكون الدخل معفى من الضريبة حتى 24 ألف جنيه سنوياً معفاة من الضرائب، وما زاد على الـ 24 ألف جنيه يخضع للضريبة ولكن بشرائح كالتالي.

شرائح الضرائب

الشريحة الأولى

هي الشريحة التي تتراوح بين 15-30 ألف جنيه وتخضع للضريبة بنسبة بـ2.5%.

الشريحة الثانية

الدخل يتراوح بين 30-45 ألف جنيه تخضع لضريبة بنسبة 10%.

الشريحة الثالثة

الدخل يتراوح بين 45-60 ألف جنيه يخضع بنسبة 15%.

الشريحة الرابعة

الدخل يتراوح بين 60 - 200 ألف جنيه بنسبة 20%.

الشريحة الخامسة

الدخول التي تزيد عن 200 ألف جنيه تخضع بنسبة 25%.

مصلحة الضرائب

النوع الأول: ضريبة الأرباح على النشاط التجاري والصناعي

يخضع لهذا النوع من الضرائب أصحاب المحلات التجارية أو الورش الصناعية أو الشركات الصغيرة والمتوسطة وأصحاب المنشآت الفردية والمستوردين والحرفيين وليس على الشخصيات الاعتبارية.

النوع الثالث: ضريبة الدخل

هذا النوع الثاني هو ضريبة الدخل ويمثل المهن الحرة مثل الدكتور والمهندس والمحامي والصحفي وغيرها من هذه المهن تخضع لضريبة المهن الحرة وفقا للشرائح السابق ذكرها.

النوع الرابع: ضريبة كسب العمل

النوع الثالث من الضرائب المباشرة فهي ضريبة كسب العمل تفرضها الدولة على المرتبات والأجور وتخضع أيضا لنفس الشرائح السابق ذكرها.

النوع الخامس: ضريبة التصرفات العقارية

النوع الرابع من الضرائب المباشرة التي يدفعها المواطن هو ضريبة التصرف العقاري مشيرا إلى أن في حالة بيع مالك لشقته التمليك لمرة واحدة يخضع لضريبة التصرفات العقارية بنسبة 2.5% من قيمة التصرف لافتا إلى أن في حالة التصرف العقاري لأكثر من مرة لنفس الوحدة يخضع لضريبة الأرباح على النشاط التجاري والصناعي وفقا للشرائح ولا يخضع لضريبة التصرفات العقارية.

النوع السادس: الضريبة العقارية

والنوع السادس هو الضريبة العقارية حيث تقوم مصلحة الضرائب العقارية التابعة لوزارة المالية أيضا بتحصيل ضريبة على الوحدات السكنية التي تزيد على 2 مليون جنيه، موضحا أن الوحدة السكنية التي يتخذها المواطن سكنا رئيسيا له ولأسرته تعفى من الضريبة إذا كانت قيمتها أقل من مليوني جنيه.

عاجل