رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| الحكومة تتوسع في ميكنة الخدمات الإلكترونية.. وخبراء: يخفف ضغط الجهاز الإداري

نشر
تحسين كفاءة تحصيل
تحسين كفاءة تحصيل مستحقات الدولة

تتوسع الحكومة في ميكنة خدماتها المقدمة عبر المنصات الإلكترونية المختلفة، حيث تخطط لإضافة العديد من الخدمات مثل إصدار شهادات الأحوال المدنية كالطلاق والزواج، بالإضافة إلى خدمات الإسكان الاجتماعي، بعدما وصل مجموع الخدمات المقدمة عبر منصة بوابة مصر الرقمية إلى 117 خدمة.

خبراء تكنولوجيون، قالوا لـ«مستقبل وطن نيوز» إن ميكنة الخدمات الحكومية يحقق العديد من المكاسب للاقتصاد المصري، من بينها القضاء على البيروقراطية، ومنع الرشوة والفساد بكافة أشكالها، إضافة إلى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وسرعتها، وتخفيف الضغط على المقار الحكومية في ظل تنام عدد السكان.

تقدم الأجهزة الإدارية للدول يقاس بسرعة تقديم الخدمات

الدكتور محمد خشبة، الخبير الاقتصادي، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن الحكومة تعاملت بشكل جيد للغاية في ملف ميكنة الخدمات الحكومية خلال السنوات السبع الماضية، وأن المنظومة اتسعت لتشمل العديد من الخدمات الجماهيرية ذات الطلب المرتفع من جانب المواطنين، مشيراً إلى أن تقدم الأجهزة الإدارية للدول يقاس بسرعة إنجاز وتقديم الخدمات للمواطنين.

تقدم الأجهزة الإدارية للدول يقاس بسرعة تقديم الخدمات

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن الحكومة عملت على فصل مقدم الخدمة عن متلقيها قبل سنوات حينما دشنت مشروع «الشباك الواحد»، إلا أن تقديم الخدمات «أون لاين» يعزز من ذلك ويقضي على كافة أشكال البيروقراطية، فيختصر زمن تقديم الخدمة ويخفف ضغط الزحام في المقار الحكومية، لافتاً إلى أن تجربة العمل عن بعد في ظل أزمة كورونا تدعم التحول الرقمي الشامل في تقديم الخدمات الحكومية عبر الإنترنت.

دعم استراتيجية الشمول المالي في مصر

وبحسب بيانات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تم تحويل 11 ألف مبني حكومي رقميًا من بين 35 ألف مبني حكومي، ومراكز البيانات تسير على قدما وساق، كما أن التطبيقات يُعاد صياغتها لتتناسب مع العصر الحديث، كما تم زيادة الخدمات المقدمة إلكترونيا عبر بوابة مصر الرقمية إلى 117 خدمة، ومن المستهدف أن تصل لـ 550 خدمة في عام 2023 على كافة الأصعدة.

دعم استراتيجية الشمول المالي في مصر

من جانبه، يرى الدكتور هشام إبراهيم، الخبير المصرفي وأستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز» أن التوسع في تقديم الخدمات الإلكترونية يسهم في دعم استراتيجية الشمول المالي، حيث يجد الأفراد أنفسهم مضطرين للحصول على الخدمات بالدفع عبر بطاقات الائتمان التابعة للبنوك، وبالتالي يعزز من فرص نمو القطاع المصرفي ويجعله أكثر صلابة.

تحسين كفاءة تحصيل مستحقات الدولة

وأضاف هشام إبراهيم، أن الانتقال إلى العاصمة الإدارية ليس انتقالاً مكانياً بقدر ما هو انتقال في فكر الجهاز الإداري للدولة ودولاب العمل التقليدي، مشيراً إلى أن تقديم الخدمات إلكترونياً يحسن كفاءة تحصيل إيرادات الدولة، ويمنح الفرصة لتكوين قاعدة بيانات مجمعة لكل شيء تقريباً.

تحسين كفاءة تحصيل مستحقات الدولة

وتقدم بوابة الحكومة الإلكترونية خدماتها من خلال موقعها على الإنترنت (www.egypt.gov.eg) وأيضاً من خلال قنوات بديلة متعددة للوصول لأكبر قدر ممكن من المواطنين وبالطريقة التي تناسبهم، ومنها: الخدمات المتاحة من خلال رسائل القصيرة للمحمول المذكورة في هذا الرابط بوابة الهاتف المحمول mobile.egypt.gov.eg.

عاجل