رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فيديو| تفاصيل نجاح فريق طبي مصري في إعادة يد شاب تعرضت للبتر

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور أشرف عبد العزيز، أستاذ مساعد جراحة العظام، تفاصيل نجاح عملية إعادة يد شاب تعرضت للبتر إلى طبيعتها.

وقال عبد العزيز - خلال مداخلة هاتفية بيرنامج "8 الصبح"، والمذاع على فضائية "dmc" - إن هناك عدة عوامل تؤثر على نجاح العملية أهمها الوقت، وتوافر الأدوات والميكروسكوب الجراحي والمكان والفريق الطبي المدرب لإجراء العملية.

وأضاف أنه في حالة الإصابة وبتر العضو للحفاظ عليه، يجب أن يقوم الشخص بغسله جيدا وتنشيفه ووضعه في كيس داخل ثلج ليكون صالحا للزراعة، موضحا أن الشاب الذي نجحت له العملية تعرض للحادث قبل ساعتين من إجراء العملية.

وأوضح: "توجه الشاب للمستشفى على الفور وقام الفريق الطبي بتجهيز العضو المبتور والشرايين والأوتار والعظم، وتوصيله للجسم من خلال الميكروسكوب، وعقب العملية حصل على راحة في العناية المركزة لمدة 5 أيام، وذلك للتأكد أن الجزء المبتور يصل له الدم، بجانب التأكد من عدم وجود أي التهابات في العضو باستخدام المضادات الحيوية ومحاولة تحفيز العضو على تحريك مع الحفاظ على الأعصاب"، منوها بأن المريض يتعافى ويشعر بالعضو المبتور في غضون 6 شهور، أما التحرك العضلي يستغرق مدة تصل لـ 7 شهور إلى سنة.

ولفت إلى أنه بنسبة 70% يعمل العضو المبتور بكفاءة بعد إجراء العملية مع عودة الإحساس بنسبة 100% والأوتار تبدأ العمل بعد أسابيع، لافتا إلى أنه يجب أن يصل المريض إلى المستشفى في غضون 6 ساعات على أقصى تقدير لضمان نجاح العملية وأن يكون العضو بحالة جيدة.

عاجل