رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تاريخ مواجهات مصر والمغرب.. الأفضلية لأسود الأطلس و2017 فأل خير للفراعنة

نشر
منتخب مصر
منتخب مصر

يترقب عشاق كرة القدم الإفريقية، قمة كأس أمم إفريقيا، التي ستجمع بين مصر والمغرب، غدًا الأحد، في تمام الساعة الخامسة مساءً، على ملعب أحمدو أهيدجو، ضمن مباريات دور الثمانية بالبطولة التي تستضيفها الكاميرون وتستمر فاعلياتها حتى يوم 6 فبراير المقبل.

وينحاز التاريخ بشكل واضح للمغرب في المواجهات المباشرة مع المنتخب المصري، حيث لم يسبق للمنتخب الأكثر تتويجا بكأس الأمم الإفريقية الفوز على شقيقه المغربي سوى 3 مرات فقط.

تاريخ مواجهات مصر والمغرب

فقد فازت المغرب على مصر 13 مرة مقابل 3 فقط للفراعنة، وحضر التعادل 11 مرة، وهو الشيء الكفيل بترسيخ ما سُمي بالعقدة المغربية في كرة القدم المصرية على مستوى المنتخب الأول.

لكن مصر كسرت العقدة في آخر مواجهة بين المنتخبين عام 2017 في ربع نهائي كأس الأمم الإفريقية، وفازت بهدف نظيف لتحقق أول انتصار على المغرب منذ 1986.

وفوز مصر جعل لعبة الأرقام تنقلب على المغرب، حيث يعود آخر فوز لأسود الأطلس على الفراعنة إلى عام 2001 في تصفيات كأس العالم، عندما فاز الأسود في ملعبهم على المنتخب الذي كان يقوده في وقتها الراحل محمود الجوهري بهدف نظيف.

أما آخر انتصار للمغرب على مصر في أمم إفريقيا، فيعود إلى بطولة بوركينا فاسو 1998 التي توج بها الفراعنة بعد الخسارة في مرحلة المجموعات بهدف نظيف أمام الأسود، بعدها لعب المنتخبان في 2006 بالقاهرة وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي ثم توجت مصر في النهاية باللقب، قبل أن يتجدد اللقاء في بطولة 2017.

ويأمل المنتخب المصري في التأهل إلى الدور نصف النهائي من البطولة لأول مرة منذ نسخة 2017، في سعيه نحو التتويج بلقب البطولة للمرة الثامنة في تاريخه.

حكام مباراة مصر والمغرب

وسيدير الحكم السنغالي ماجيتي نداي مباراة مصر والمغرب، ويعاونه اليك سامبا ودجيبريل كامارا، فيما سيكون التونسي صادوق السالمي هو الحكم الرابع وسيتولى الحكم المكسيكي جيريرو بمعاونة الموريتاني بايدة دحان مهمة تقنية الفيديو المساعد (الفار).

ومن المقرر أن يلعب الفائز من مباراة مصر والمغرب مع منتخب الكاميرون بعد فوزه على جامبيا، بهدفين دون مقابل، حيث ستقام المباراة بالدور نصف النهائي من البطولة، يوم الخميس المقبل.

عاجل