رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بالتعاون مع بنوك ونقابات

خاص| متاجر التجزئة تتوسع في نظم البيع بـ التقسيط.. وتجار: لتحريك المبيعات

نشر
التقسيط خيار مفضل
التقسيط خيار مفضل لدى كثيرين

توسعت بنوك محلية في إتاحة خيارات التقسيط للبضائع والمنتجات بالتعاون مع عدة متاجر تجزئة ونقابات عمالية ومهنية، بهدف دفع عمليات البيع بإتاحة آلية التقسيط للراغبين في تجنب الدفع الفوري "الكاش".

خبراء مصرفيون وتجار، قالوا في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن الخدمة التي كانت مطبقة في عدة بنوك آخذة في النمو بدعم من الظروف التي خلقتها الجائحة على كثير من الأسر التي تأثرت دخولها سلباً، مشيرين إلى أن خيار التقسيط يعد خياراً مفضلاً لدى كثير ويحظى بشعبية واسعة، ويدعم الشمول المالي لدى الأفراد.

التقسيط ينشط المبيعات ويمنح البنوك آلية تمويل الشراء 

محمود خطاب، رئيس أحد متاجر تجزئة الأجهزة الكهربائية، قال في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن إتاحة خيار التقسيط هو إجراء متبع من قبل العديد من متاجر التجزئة بهدف تنشيط المبيعات، ومنح البنوك الفرصة لتمويل عمليات الشراء على أن يقوم العميل بالتقسيط للبنك. 

التقسيط ينشط المبيعات ويمنح البنوك آلية تمويل الشراء

وتوفر عدة بنوك خدمة التقسيط على المشتريات للعملاء الحاليين و الجدد من حاملي البطاقات الائتمانية الأصلية أو الإضافية في كافة المتاجر داخل وخارج مصر، كما أبرمت العديد من النقابات اتفاقيات للتقسيط مع بنوك ومتاجر في إطار الخدمات المقدمة للأعضاء.

اتفاقيات مع المتاجر للتيسير على العملاء في شراء السلع

أضاف خطاب أن عدد من الأسر تفضل خيار التقسيط لأنه يجنبها السداد الفوري للمستحقات والتي قد لا يتحملونها دفعة واحدة، مشيراً إلى أن البنوك تبرم الاتفاقيات مع المتاجر للتيسير على العملاء في شراء السلع التي يريدونها بشكل ميسر.

اتفاقيات مع المتاجر للتيسير على العملاء في شراء السلع

وتبدأ فترات التقسيط من 3 شهور وتصل الى 36 شهر ( 3 شهور - 6 شهور – 9 شهور - 10 شهور – 12 شهر – 18 شهر – 24 شهر – 30 شهر - 36 شهر) ويجب أن تكون حركة المشتريات المطلوب تقسيطها قد تم خصمها علي بطاقة الائتمان كحركة مشتريات، و لا يوجد حد اقصى لعدد حركات المشتريات التي يمكن تقسيط في حدود الحد الائتماني الممنوح للعميل.

خدمات مصرفية جديدة جاذبة للعملاء ومحققة للشمول المالي

من جانبه، قال الخبير المصرفي بلال شعيب، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن بطاقات المشتريات التي تمنحها البنوك للعملاء بثلاث أضعاف قيمة مرتباتهم الشهرية وتتعاقد بموجبها مع سلاسل المتاجر لإتاحة الشراء بهذه البطاقات والسداد خلال فترة سماح، تعد أحد الخدمات المصرفية التي تشجع الأفراد على الانضمام للمنظومة البنكية.

خدمات مصرفية جديدة جاذبة للعملاء ومحققة للشمول المالي

أضاف بلال شعيب، أن منصات البيع الإلكترونية تعاقدت هي الأخرى مع البنوك لإتاحة إمكانية الشراء بالتقسيط لمنتجاتها للاستفادة من المبيعات المحققة عبر هذه الآلية في ظل حالة الركود التي تعانيها الأسواق بشكل ملحوظ بعد الجائحة.

وتابع الخبير المصرفي، أن البنوك تعد وسيطاً يحظى بمصداقية بين العميل والبائع، لذا فقد توسعت العديد من المتاجر في الاتفاق مع البنوك لإتاحة خدمة التقسيط على أن تتولى البنوك السداد الفوري لقيمة المنتجات المشتراه وتحصيل المبالغ مضاف إليها قيمة الفائدة بعد ذلك من راتب العميل.

 

عاجل