رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في دورته العاشرة.. محمد رشاد يعلن ترشحه لرئاسة مجلس إدارة «الناشرين العرب»

نشر
محمد رشاد - رئيس
محمد رشاد - رئيس اتحاد الناشرين العرب

تعقد الجمعية العمومية لاتحاد الناشرين العرب في العاشرة من صباح غد الأحد اجتماعًا بمقر معرض القاهرة الدولي للكتاب، لمناقشة إنجازات مجلس إدارة الاتحاد الحالي وإجراء انتخابات مجلس الإدارة الجديد للدورة العاشرة 2022 -2024. 

وأعلن رئيس الاتحاد الناشر محمد رشاد رئيس مجلس الدار المصرية اللبنانية، في بيان، اليوم السبت، نيته الترشح لرئاسة الاتحاد في دورته الجديدة، موضحا أن لديه من الأهداف والطموحات الكثير أملا في تحقيقها خلال الدورة العاشرة. 

وقال: "إن من تلك الأهداف متابعة انضمام اتحاد الناشرين العرب لمجلس الوحدة الاقتصادية التابع لجامعة الدول العربية، والذي يضم كل الاتحادات والنقابات العربية، ومتابعة الحصول على اتفاقية المقر من الحكومة المصرية ليصبح اتحاد الناشرين العرب مثل المنظمات الدولية التي تتمتع بمزايا دولية عديدة".. منوها بأنه من أجل التنمية المهنية لصالح الناشرين العرب سيظل مركز الدراسات والاستشارات الفنية يقوم بإعداد دراسات وأبحاث واستبيانات عن صناعة النشر بغية الارتقاء بالمستوى المهني للناشرين العرب.

وأشار إلى أنه من بين الأهداف أيضا استمرار محاربة ظاهرة التزوير التي أثرت كثيرا على صناعة النشر، داعيا الحكومات العربية إلى إعادة النظر في قوانين حماية الملكية الفكرية بتغليظ العقوبات على المقرصنين، وانضمام البلدان العربية للاتفاقيات الدولية التي تحمي حق المؤلف والناشر. 

وأعرب رشاد عن سعيه لإفساح المجال في المعارض العربية لمشاركة دور النشر الناشئة من خلال أجنحة مجمعة مع تعظيم دور شباب الناشرين في لجان الاتحاد ومجلس الإدارة، ومطالبة إدارات المعارض العربية بتحسين شروط مشاركة الناشر العربي في المعارض وتخفيض رسوم إيجار الأجنحة. 

يذكر أن محمد رشاد هو واحد من المؤسسين الذين أحيوا اتحاد الناشرين العرب عام 1995، وانتخب لمنصب الأمين العام المساعد الأول لأربع دورات، وانتخب خلال الدورتين الثامنة والتاسعة رئيسا لاتحاد الناشرين العرب.

عاجل