رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجامعات تتوسع في الاختبارات الإلكترونية.. و«الأون لاين» لمواجهة طوارئ كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

بدأت الجامعات، مع امتحانات الترم الأول من العام الجامعي الحالي 2021 - 2022، في التوسع في إجراء الاختبارات الإلكترونية، بعد أن بدأت في 11 كلية العام الماضي، خاصة لكليات القطاع الطبي، بعدد من الجامعات.

11 كلية العام الماضي:
العام الماضي، من امتحانات الجامعات، شهد بدء الاختبارات الإلكترونية في 11 كلية، في القطاع الطبي، مثل « الطب - التمريض - الصيدلة - العلاج الطبيعي - الطب البيطري - الأسنان»،  وكليات الحاسبات والذكاء الاصطناعي ومقررات من كليات العلوم والهندسة، بجامعات ( حلوان - عين شمس - طنطا - بنها)، ثم بدأ التوسع في إجراء الاختبارات الإلكترونية خلال أعمال الامتحانات هذا العام، تنفيذا لتوجيهات المجلس الأعلى، وتطبيقا لتوجيهات القيادة السياسية.

قررت عدد من الكليات، في الجامعات، إجراء الامتحانات بشكل إلكتروني، خلال ماراثون الترم الأول، في ظل ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، حسب الإحصائيات الصادرة من وزارة الصحة والسكان بشكل يومي، بشأن الوضع الوبائي في مصر.

الامتحانات «أون لاين»:

 قرار الكليات، جاء في إطار الحافظ على صحة وسلامة الطلاب، من انتشار الوباء، بعد ظهور المتحور الجديد من فيروس كورونا وهو «أوميكرون»، بالإضافة إلى ضمان استمرار عملية الامتحانات دون اللجوء إلى التعطيل وإرباك خريطة الامتحانات.

7 مليارات جنيه لتعميم منظومة الاختبارات الإلكترونية:
 الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أكد أنه تم العمل على التحول الرقمي والاختبارات الإلكترونية للجامعات، ومعظم القطاع الطبي مجهز لتطبيق الاختبارات الإلكترونية وسيتم التوسع في كل التخصصات الأخرى لتقييم الطلاب بشكل مميكن، وتم رصد ميزانية 7 مليارات جنيه لهذا الغرض، وسيتم الانتهاء العام المقبل من تعميم الامتحانات الإلكترونية في كل الجامعات، وحتى المستشفيات الجامعية.

امتحانات الفصل الدراسي الأول:

وتواصل الجامعات، امتحانات الفصل الدراسي الأول، حسب الخريطة الزمنية للعام الجامعي الحالي، حيث تنتهي 3 فبراير المقبل، على أن تبدأ إجازة نصف العام، 5 فبراير المقبل ولمدة أسبوعين، ثم يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم السبت الموافق 19 فبراير المقبل، وتستمر الدراسة لمدة 16أسبوعًا تنتهي في 9 يونيو المقبل، وتبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني خلال شهري يونيو ويوليو المقبلين وفق نظام كل كلية وطبيعة الدراسة بها.

عاجل