رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«بدائل للنشر» تصدر كتابًا يضع رؤية لمستقبل المنطقة العربية في ضوء الاتفاق النووي الإيراني

نشر
معرض القاهرة الدولي
معرض القاهرة الدولي للكتاب

صدر حديثا عن دار بدائل للنشر والتوزيع بالقاهرة كتاب "الاتفاق النووي الإيراني وتداعياته الدولية والإقليمية – رؤية مستقبلية للمنطقة العربية"، للدكتور يحيى حلمي رجب (دكتوراه في القانون الدولي)، ليكون بين الإصدارات الجديدة التي تشارك بها الدار في الدورة 53 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

يوضح الكتاب جوهر الصراع بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، الذي يكمن في إصرار إيران على امتلاك المعرفة النووية الكاملة لدورة الوقود النووي اللازم لتشغيل المفاعلات النووية، بينما تعمل أمريكا مع حلفائها الأوروبيين على منع إيران من الاستمرار في عملية تخصيب اليورانيوم، استنادا إلى أنها انتهكت معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية وأن برنامجها النووي يخفي خلفه برنامجا سريا لتصنيع الأسلحة النووية.

يتطرق الكاتب إلى أحكام الاتفاق النووي الإيراني الذي وقعته الدول الخمس الكبرى دائمة العضوية بمجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا ويرمز لهم (5+1)، مع إيران في 14 يوليو 2015 ويبرز أهم بنوده المتمثلة في تحديد حد أقصى لتخصيب اليورانيوم بنسبة 3.67 % مقابل رفع العقوبات عن إيران.

ويتناول الكتاب مرحلة انسحاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق بشكل أحادي عام 2018 وتخلي إيران تدريجيا عن التزاماتها النووية بموجبه، وزيادة مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى نسبة 60% ما أدى إلى تخوف الولايات المتحدة والتحالف الغربي من قرب توصل إيران إلى إنتاج القنبلة النووية، ودفع بالرئيس الأمريكي جو بايدن لاتباع استراتيجية دبلوماسية للتعامل معها.

ويتناول الكاتب وساطة الاتحاد الأوروبي لإجراء مفاوضات غير مباشرة مع فيينا بالنمسا بين الولايات المتحدة وإيران من أجل أحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015، وتقييد أنشطة إيران الإقليمية وتحجيم فاعلية برنامجها للصواريخ الباليستية.

عاجل