رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| إعلان أسعار الحديد «تسليمات فبراير» خلال ساعات.. وتجار: توقعات بالتثبيت

نشر
حديد التسليح
حديد التسليح

تعتزم مصانع حديد التسليح إعلان أسعار تسليمات فبراير خلال ساعات وسط توقعات بمواصلة تثبيت أسعار حديد التسليح للمستهلكين للشهر الرابع على التوالي، بدعم من استقرار أسعار الخامات.

وقال منتجون وتجار، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن أسعار حديد التسليح مرشحة للاستقرار من جانب المصانع، وأنه من المستبعد أن تلعب شحنات البيليت المخفضة التي دخلت البلاد قبل أيام فقط دوراً في تخفيض الأسعار النهائية للمنتج، لوجود مخزون بالأسعار السابقة للتشغيل.

دخول شحنات حديد البيليت المُخفض

ودخلت أولى شحنات حديد البيليت المُخفض مصر قادمةً من روسيا وأوكرانيا بإجمالي 150 ألف طن، بعد قرار وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، إلغاء العمل برسوم الحماية المفروضة منذ 3 سنوات على واردات البيليت، وسط توقعات بأن تخفف الشحنة الجديدة من الأعباء على المُشغلين من مصانع الدرفلة، وبالتالي تؤثر في الأسعار النهائية للمستهلك.

دخول شحنات حديد البيليت المُخفض

وقال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرف التجارية، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن التثبيت سيد الموقف من جانب مصانع إنتاج الحديد، حيث من المتوقع ألا تخالف المصانع التوقعات بشأن أسعار تسليمات فبراير لاستفادتها من ظروف تشغيل وأسعار خامات داعمة.

الأسعار تتراوح اليوم بين 15100 و15600 جنيه للطن

وتتراوح أسعار الحديد اليوم في مصر، بين 15100، و15600 جنيه للطن، وتبقى أسعار حديد التسليح محل اهتمام الراغبين في البناء.

الأسعار تتراوح اليوم بين 15100 و15600 جنيه للطن

أضاف أحمد الزيني، أن دخول الشحنات الجديدة من واردات البيليت الخام قبل أيام فقط بإجمالي 150 ألف طن لن تنعكس على أسعار فبراير بالتراجع، خاصة لوجود مخزون بالأسعار السابقة، لافتاً إلى أنه في المجمل تظل الأسعار مرشحة للاستقرار الفترة المقبلة مالم تطرأ مستجدات على الصعيد العالمي.

المبيعات لا تزال أقل من معدلاتها قبل عامين

وكانت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أصدرت قرارين وزاريين الشهر الماضي، بإيقاف العمل بالقرار رقم 907 لسنة 2019 و168 لسنة 2021 والخاصين بفرض تدابير وقائية على واردات البليت وحديد التسليح ومنتجات الألومنيوم، ويبدأ العمل بهذين القرارين، اعتبارًا من اليوم التالي لتاريخ نشرهما بالوقائع المصرية.

المبيعات لا تزال أقل من معدلاتها قبل عامين

من جانبه، قال حسن الجزار، وكيل أحد أكبر الشركات المنتجة لحديد التسليح، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن المبيعات لا تزال أقل من معدلاتها قبل عامين، وأن نسبة السحب من قبل الأفراد متواضعة للغاية بالنظر لمحدودية نشاط البناء من قبل الأفراد في القرى.

السوق لا تتحمل أي زيادات سعرية حالياً

وتنتج مصر حوالي 7.9 مليون طن من حديد التسليح، وحوالي 4.5 مليون طن من البيليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بليت، بحسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية.

السوق لا تتحمل أي زيادات سعرية حالياً

أضاف حسن الجزار، أن السوق لا تتحمل أي زيادات سعرية حالياً من جانب المصانع، لأنها تزيد السوق ركوداً وتهدد بالحد من المبيعات، وهو أمر يدركه المنتج قبل التاجر، لافتًا إلى أن مصلحة الجميع لا تقتضي تحريك الأسعار في الوقت الراهن، خاصة أن ظروف التشغيل داعمة لثبات السعر.

متحور أوميكرون يزيد من حالة عدم اليقين

وتسيطر على الأسواق العالمية، حالة من عدم اليقين بشأن سلالة متحور أوميكرون الجديدة، التي قلصت الطلب بشكل طفيف على حديد التسليح الفترة الأخيرة؛ ما من شأنه أن ينعكس على أسعار الحديد في مصر أيضًا.

وتشير تقديرات شعبة مواد البناء بالغرف التجارية، إلى انتعاش مرتقب في حركة مبيعات الحديد والأسمنت والطوب، مع ارتفاع الطلب بعد استئناف إصدار تراخيص البناء وفق قواعد واشتراطات جديدة الفترة المقبلة.

عاجل