رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روشتة طبية.. آثار الطقس البارد على مرضى حساسية الصدر وطرق تجنب أضراره

نشر
تاثير التغيرات المناخية
تاثير التغيرات المناخية

تتسبب موجات البرد القارس في حدوث أمراض صدرية عديدة، ومضاعفات شديدة لمرضى حساسية الصدر، مما يدفعنا لإلقاء الضوء على ضرورة الحذر والانتباه أثناء انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ، لتجنب حدوث مضاعفات مرضية.

وتنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ خلال الأيام الجارية تأثرًا بالعواصف المحملة بالكتل الهوائية الباردة القادمة من جنوب أوروبا، مما يزيد الإحساس ببرودة الطقس، وتظهر فرص لسقوط الأمطار المتوسطة والغزيرة على القاهرة الكبرى ومدن القناة والسواحل الشمالية، التي تشهد أيضًا سقوطك حبات البرد (الثلوج) بسبب الانخفاض الشديد في درجات الحرارة. 

وتمر مصر بفترة من عدم استقرار الأحوال الجوية لاسيما خلال ساعات النهار، الذي يشهد فيه الطقس تقلبات عديدة ما بين المعتدل إلى البارد، فضلًا عن انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ خلال ساعات الليل، تصل لحد الصقيع أحيانًا، مما يؤثر على نمو النباتات، التي تتأثر بالانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة.

تاثير التغيرات المناخية

أمراض صدرية

وكشف الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة في هيئة المصل واللقاح، الأمراض الصدرية التي تتسبب فيها موجة البرد القارس، حال عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الآثار السلبية لانخفاض درجات الحرارة.

وأوضح الحداد، في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز"، الأمراض الصدرية التي يتسببا في حدوثها الطقس البارد في النقاط التالية:

1- نزلات البرد.

2- الإنفلونزا.

3- الالتهاب الرئوي نتيجة حدوث مضاعفات العدوى الفيروسية مثل الإنفلونزا ونزلات البرد وكورونا.

4- الأزمات الربوية وتخص مرضى حساسية الصدر.

5- الالتهابات الشعبية وتحدث نتيجة مضاعفات العدوات الفيروسية مثل نزلات البرد والإنفلونزا وكورونا.

6- حساسية الأنف.

7- التهاب جيوب الأنفية المتكررة.

تاثير التغيرات المناخية

طرق تفادي أضرار الطقس البارد

ومنح الحداد روشتة طبية لتفادي أضرار التقلبات الجوية وانخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ، خصوصًا لمرضى الصدر على النحو التالي:

1- عدم الخروج إلى الشارع في ظل البرد القارس إلا في حالة الضرورة القصوى.

2- ارتداء الملابس القطنية الثقيلة.

3- الاهتمام بشرب السوائل لاسيما المياه.

4- تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بفيتامين C لتفادي الإصابة بنزلات البرد ومضاعفاتها.

5- ارتداء غطاء الفم والأنف (الكمامة) للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وتدفئة الهواء قبل الدخول للقصبة الهوائية أثناء التنفس.

تاثير التغيرات المناخية

الأحوال الجوية

وبخصوص الظواهر الجوية التي تشهدها محافظات الجمهورية خلال الفترة القريبة المقبلة، فستكون شبورة مائية على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، ونشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية وسيناء على فترات متقطعة.

ومن المتوقع سقوط أمطار من خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة، بنسبة حدوث 30% تقريبًا.

وستكون متوسط درجة الحرارة العظمى على القاهرة 17 درجة مئوية والصغرى 8 درجات، وعلى السواحل الشمالية العظمى 16 درجة والصغرى 10 درجات، وشمال الصعيد العظمى 16 درجة، والصغرى 6 درجات، وجنوب الصعيد 19 درجة العظمى والصغرى 8 درجات.

عاجل