رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أوروبا تسجل زيادة في درجات الحرارة 2.1».. أرقام تكشف خطورة التغيرات المناخية

نشر
تاثير التغيرات المناخية
تاثير التغيرات المناخية

يشغل موضوع تغير المناخ حيزًا كبيرًا في اهتمام قادة العالم بسبب الآثار السلبية على البيئة ومواردها الطبيعية، في ظل الزيادة السكانية المتسارعة، التي تتطلب زيادة متكافئة للموارد المائية والزراعية على وجه التحديد، لما لها من صلة مباشرة بحياة المواطن اليومية.

وتعتبر مصر من الدول التي تتبنى مناقشة موضوع تغير المناخ وإيجاد حلول جذرية له، واتضح ذلك من خلال إعلان وزارة البيئة، في نوفمبر الماضي، استضافة الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ عام 2022، في مدينة شرم الشيخ.

جاء ذلك، في ختام أعمال القمة 26 لمؤتمر تغير المناخ COP27، التي عقدت في مدينة جلاسكو، كما تم اختيار الإمارات العربية المتحدة لاستضافة أعمال الدورة الـ28 من المؤتمر.

تاثير التغيرات المناخية

تغير المناخ

ويعتبر تغير المناخ، بما يشمله من تغير درجات الحرارة عن المعدل المعتاد، واقعًا ملموسًا، بسبب عوامل طبيعية في المقام الأول، وتدخل الإنسان من خلال الطفرة الصناعية الكبرى، التي رفعت معدل التلوث ما أدى إلى خلق ظواهر طبيعية مثل الاحتباس الحراري، فضلًا عن تلوث الموارد المائية، التي تعتبر أساس الحياة.

وحسب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، فإنه خلال العقد الماضي (2010 – 2020) شهد العالم 8 سنوات هي الأشد ارتفاعًا في درجات الحرارة.

وذكرت المنظمة، أنه على ما يبدو أن العالم يتجه نحو الزيادة في درجات الحرارة، إذ أنّ التغير المتوسط بين عامي 1991 و2000 هو 0.58 درجة مئوية، وهو أقلّ من نصف الزيادة المسجلة منذ عام 2011 حتى الآن، والتي تبلغ 1.26 درجة مئوية.

إحصائية تكشف عدد الدول المتأثرة بالتغيرات المناخية

 

أوروبا الأكثر تغيرًا في المناخ

وتسجل أوروبا في الوقت الجاري أكبر التغيرات الملحوظة في درجات الحرارة، إذ بلغ تغير معدل درجة الحرارة السنوية 2.1 درجة مئوية، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2001، فيما سجلت آسيا أقل معدل لتغير درجات الحرارة.

وبلغ معدل التغير السنوي في درجة الحرارة في جميع أقاليم العالم من عام 2010 حتى الآن 1.0 درجة مئوية أو أكثر.

وأوضحت الفاو، أن معدل التغير السنوي في درجة الحرارة في معظم البلدان، ما لا يقل عن 150 بلدًا، أعلى بمقدار 1.0 درجة مئوية من العادة، حيث يسجل نصفها تقريبًا تغيرات فاقت 1.5 درجات مئوية.

معدل تغير درجات الحرارة في القارات

ارتفاع درجات الحرارة

وحسب "موقع بي بي سي"، قال ليون هيرمانسون، كبير علماء مكتب الأرصاد الجوية، إن مقارنة درجات الحرارة المتوقعة مع درجات حرارة الأعوام 1980-1900، تظهر ارتفاعًا واضحًا.

وأضاف: "ما يعنيه هذا هو أننا نقترب من حد 1.5 درجة مئوية".

وأشار باحثون في دراسة حديثة إلى أنه حتى لو كانت درجة حرارة إحدى السنوات الخمس المقبلة أعلى بمقدار 1.5 درجة مئوية عن مستوى ما قبل الثورة الصناعة، فإن ذلك الوضع سيكون مؤقتا.

وأوضح الباحثون، أن هذا التباين الطبيعي يعني أن السنوات القليلة التالية قد لا تكون شديدة الحرارة، وقد يمر عقد آخر أو عقدين أو أكثر قبل تجاوز حد 1.5 درجة مئوية بشكل دائم، أي أن هناك احتمالا لارتفاع درجة الحرارة في المستقبل.

معدل ارتفاع درجات الحرارة

عوامل بشرية

وذكر تقرير صادر عن الأمم المتحدة، إن الانبعاثات المستمرة للغازات الدفيئة قد تشهد تغيرًا في حدود درجات الحرارة الرئيسية خلال ما يزيد قليلا على عقد.

وأوضح المشرفون على التقرير، أن رتفاع مستوى سطح البحر إلى ما يقرب من مترين بحلول نهاية القرن الجاري لا يمكن استبعاده.

وقال المشرفون على التقرير، إن درجات حرارة سطح الأرض سجلت منذ عام 1970، ارتفاعًا بشكل أسرع مقارنة بأي 50 عامًا أخرى على مدار ألفي عام.

وأضافوا، أن هذا الاحترار يؤثر بالفعل على العديد من أحوال الطقس والمناخ في كل منطقة في شتى أرجاء العالم.

معدل تدخل العوامل البشرية في تغير المناخ

توصيات قمة جلاسكو

وأصدرت تغير المناخ 2021 في جلاسكو توصيات عديدة، في إطار العمل على مكافحة آثار التغيرات المناخية والحفاظ على البيئة، وتقليل معدل التلوث، حفاظًا على الموارد الطبيعية والبشرية، تجسدت في النقاط التالية:

1- ميثاق جلاسكو للمناخ يهدف إلى الإبقاء على 1.5 درجة مئوية زيادة في الاحترار العالمي لن يتم الوصول إليه إلا بتضافر الجهود العالمية الفورية.

2- العمل على تسريع وتيرة العمل المناخي بشكل عاجل، ووافقت جميع البلدان على إعادة النظر في أهدافها الحالية المتعلقة بالانبعاثات وتعزيزها حتى عام 2030، والمعروفة باسم المساهمات المحددة وطنياً (NDCs) في عام 2022، وسيتم وضع ذلك أمام مائدة مستديرة سياسية سنوية للنظر في تقرير التقدم العالمي وقمة القادة في عام 2023.

3- بعد 6 سنوات من المناقشات، تم استكمال كتاب قواعد باريس، وهو المبادئ التوجيهية لكيفية تنفيذ اتفاقية باريس، ويسمح ذلك بالتنفيذ الكامل للاتفاق التاريخي بعد الاتفاق على عملية الشفافية التي ستخضع الدول للمساءلة عند تحقيق أهدافها. وهذا يشمل المادة 6، التي تحدد إطارًا قويًا للدول لتبادل أرصدة الكربون من خلال اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

تاثير التغيرات المناخية

4- وافق مؤتمر الأطراف، للمرة الأولى، واستجابة لدعوات المجتمع المدني والبلدان الأكثر عرضة لتأثيرات المناخ، على اتخاذ إجراء بشأن التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري (الفحم)، حيث التزمت العديد من الدول بالتخلص التدريجي من طاقة الفحم بلا هوادة وإنهاء التمويل الدولي للفحم.

5- وجود التزامات بزيادة الدعم المالي بشكل كبير من خلال صندوق التكيف، وتم حث البلدان المتقدمة على مضاعفة دعمها للبلدان النامية بحلول عام 2025.

6- ركز العمل على دفع خفض الانبعاثات على المدى القصير للحد من ارتفاع درجات الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية، وتعبئة التمويل العام والخاص على حد سواء، ودعم المجتمعات للتكيف مع تأثيرات المناخ.

7- شهد المؤتمر التزامًا ملحوظًا بحماية الموائل الطبيعية الثمينة، حيث ستحتمي 90٪ من غابات العالم بتعهد من 130 دولة بإنهاء إزالة الغابات بحلول عام 2030.

عاجل