رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معرض الكتاب.. سيارات «جولف» لنقل الزائرين وألعاب للأطفال وعروض للسيرك القومي

نشر
معرض الكتاب
معرض الكتاب

يواصل معرض القاهرة الدولي للكتاب فعاليات دورته الـ 53 لليوم الثاني على التوالي، ويفتح أبوابه للجمهور بدءً من العاشرة صباحًا وحتى التاسعة مساءً، ويعرض مليون عنوان متنوع، موزعين على 900 جناح، ممثلين لـ 1063 دور نشر، من 51 دولة.

وفي بيان صادر من القوات المسلحة، فإن الجناح الخاص بالقوات المسلحة السنوي بـمعرض الكتاب نال إعجاب زوار المعرض على كافة المستويات الجماهيرية والرسمية، والذي أطلق عليه اسم "المشير حسين طنطاوي".

ويحتوي جناح القوات المسلحة، الذي تشرف على تنفيذه هيئة البحوث العسكرية، على مجموعات من أبرز الأبحاث، والرسائل المقدمة في أكاديمية ناصر العسكرية العليا، وكلية الدفاع الوطني، والنشرات الدورية لمركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة.

جناح القوات المسلحة بمعرض الكتاب

ويضم جناح القوات المسلحة بمعرض الكتاب عرضًا للوثائق التاريخية من المخططات، والكتب، والمطبوعات، والصور النادرة، والأفلام الوثائقية، التي انتجتها إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة.

كما يضم المعرض إصدارات هيئة التنظيم والإدارة للقوات المسلحة، وإدارة المساحة العسكرية، وإدارة التعليم والتدريب المهني، وإدارة الحرب الكيميائية، وإصدارات جهاز العمل النفسى في مختلف المجالات النفسية، التي تخدم القطاع المدني.

ويتوافر بالجناح مكاتب متقدمة لكل من إدارة التجنيد والتعبئة، ومعهد نظم المعلومات، ومعهد اللغات، وإدارة الخدمات الطبية، وإدارة النوادي والفنادق، بالإضافة إلى احتواء الجناح على شاشة تفاعلية، وذلك لتقديم وتسهيل الخدمات للمجتمع المدني.

جناح القوات المسلحة في أولى أيام افتتاحه

وتقدم القوات المسلحة، إهداءات ومزايا لرواد معرضها، تشمل سلسلة كتيبات تحكى معارك وبطولات القوات المسلحة، وعدداً من الهدايا التذكارية والعينية، فضلاً عن إمكانية الاشتراك بدورات معهدي اللغات ونظم المعلومات للقوات المسلحة بأسعار مخفضة حال التسجيل بواسطة قسمي اللغات، ونظم المعلومات بالجناح.

معرض القوات المسلحة بمعرض الكتاب

ومن أبرز الخدمات التي تقدمها إدارة المعرض خلال دورته الحالية، إقامة متنزهات وحدائق ألعاب للأطفال بالمناطق المكشوفة، وعرض الفنون الشعبية التي قدمته فرقة النيل، صباح اليوم الخميس.

منطقة الأطفال بمعرض الكتاب

وحظيت ندوة الفنان صبري فواز، اليوم بإقبال جماهيري كبير، والتي تحدث خلالها عن أهمية تنمية ما يسمى بـ"صناعة الخيال"، خاصة لدى الأطفال، قائلا: "من العوامل التي شكلت وجدانه، وأحببته في الفن، هو انتمائه لجيل كان يصنع ألعاب طفولته بيديه، فثقافة شراء الألعاب لم تكن متاحة قديمًا بشكل كبير، وكانت مقصورة على طبقات اجتماعية معينة."

وأضاف فواز خلال الندوة، أن من أكثر المشروعات الثقافية التي كان لها تأثير عليه بشكل مباشر، وعلى أجيال آخري بأكملها، مشروع "القوافل الثقافية"، التي كانت تتبناه وزارة الثقافة قديمًا، ويشرف عليه الكاتب سعد مكاوي، موضحًا أن تلك القوافل كانت تجوب القرى والمراكز والمدن والمحافظات، تنشر الوعي والتنوير بين المراهقين والشباب.

وتعلق قلب صبري فواز بالسينما، من خلال -القوافل الثقافية-، التي كانت تضع ملاية بيضاء بعد انتهاء جولتها بالقرية على احدي البيوت، وتعرض فيلم سينمائي، وذكر فواز أن أول فيلم شاهدته كان "رجال لا يخافون الموت" بطولة الفنان الراحل فريد شوقي.

صبري فواز

وخصصت إدارة المعرض سيارات صغيرة، أشبه بعربات الجولف الشهيرة، لنقل زوار المعرض بين أجنحته المختلفة.

سيارات نقل زوار معرض الكتاب

ومن أجنحة المعرض التي شهدت إقبالاً جماهيريًا كبيرًا، جناح مكتبة الإسكندرية، الذي تميز بعرض العديد من المؤلفات في شتى المجالات، وبلغات أجنبية متباينة، وجناح الطفل بقاعة "5"، الذي شهد عددًا من الفعاليات الفنية التي قدمها أطفال.

جناح مكتبة الإسكندرية بمعرض الكتاب

وشهد جناح الهيئة العامة المصرية للكتاب، إقبالاً جماهيريًا ملحوظًا، لما تقدمه الهيئة من عروضًا على إصدارتها المختلفة، وبأسعار تنافسية رمزية تبدأ من جنيه واحد كما صرح الدكتور هيثم الحاج، رئيس الهيئة المصرية للكتاب ومعرض القاهرة الدولي للكتاب. 

جناح الهيئة العامة المصرية للكتاب

 وشارك السيرك القومي، التابع لقطاع الفنون الشعبية والاستعراضية، بفقرات مميزة في الساحات الفضاء للمعرض، نالت إعجاب زوار المعرض، خاصة الأطفال.

ونشرت الصفحة الرسمية لمعرض الكتاب، على موقع "فيسبوك" البرنامج التفصيلي لـ"البرنامج المهني"، والتي جاءت على النحو الآتي:

- ورشة الكتاب العربي في مكتبات العالم.. الواقع والطموح من 4 -5.30 مساءً.

- ورشة صعوبات الترجمة عن العربية وآفاقها من 6-7.30.

تفاصيل البرنامج المهني بمعرض الكتاب

ويحاضر في ورش "البرنامج المهني" مجموعة كبيرة من الدكاترة والباحثين والمتخصصين في موضوع كل ورشة.  

عاجل