رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اشتهر بالتمثيل والإخراج والكتابة.. ما لا تعرفه عن الفنان محمود إسماعيل

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحل اليوم الخميس 28 يناير، الذكرى الـ 39 لرحيل الفنان محمود إسماعيل، والمولود في 18 مارس عام 1914، ورحل عن حياتنا الفنية في 28 يناير 1983، عن عمر يناهز الـ 69 عاماً.

وبدأت موهبة الفنان الراحل محمود إسماعيل في الظهور من خلال مجالات الكتابة والموسيقى والتشخيص والإخراج، والتحق بـ الفرقة القومية المصرية، والتي كانت تجوب المحافظات بهدف عرض أعمالها المصرية،  وجسد معظم أدواره بدور المجرم عتيد الإجرام.

وقدم محمود إسماعيل ، كتابة الأفلام ومن بينهم، "توحة طاهرة، سمارة، المهرج الكبير وبنت الحتة، ووضع الفنان الراحل محمود إسماعيل، الموسيقى التصويرية لفيلم، "إبن البلد" عام 1942.

وبرع الفنان الراحل محمود إسماعيل بالإخراج كبراعته بالتمثيل، حيث أخرج  فيلم "فتنة" عام 1948، والذى يعتبر أولى أعماله الإخراجية، عن قصة مصطفى أمين وأحمد بدرخان، بطولة "كاميليا ويحيى شاهين ليتبعه بأفلام مثل" بياعة الورد، إوعى المحفظة، طريق الأبطال، جسر الخالدين، حب ودلع".

وتوفي محمود إسماعيل ، فى يوم 27 ينايرعام 1983، ورحل المعلم سلطان عن عمر يناهز الـ 69 عاماً، ترك بصمته الفنية الكبيرة من خلال أعماله الخالدة.

الفنان محمود إسماعيل

واشتهر الفنان الراحل محمود إسماعيل بدوره في تجسيد شخصية تاجر المخدرات والذي يعتبر من أشهر من قدم شخصيته إلى جانب الفنانين العظماء أبرزهم محمود المليجي، زكي رستم وفريد شوقي.

وغاب الفنان الراحل محمود إسماعيل عن الساحة الفنية لفترة زمنية، عاد بعدها للظهور في الثمانينات من خلال أفلام، "الدرب الأحمر، الولد الغبي والغضب".

وقدم محمود إسماعيل خلال مشواره الفني حوالي 40 فيلماً، وبسبب غلظته الصوتيه ونظراته الحادة، تسبب في اختياره من قبل المخرجين تجسيد شخصية المجرم بمعظم أعماله الفنية.

فيلم سمارة بطولة الفنان محمود إسماعيل

وبدأ محمود إسماعيل، مشواره بعالم الإخراج، عام 1948 من خلال فيلم "فتنة" وبعدها قدم أفلاماً أخرى، من بينها "أوعى المحفظة، بياعة الورد وحب ودلع".

ووصل عدد الأفلام التى كتبها محمود إسماعيل، حوالى 19 فيلما من بينها "المهرج الكبير، زنوبة، سمارة ، توحة، عفريت سمارة، حبيبى الأسمر و الساحرة الصغيرة.

واشتهر الفنان محمود إسماعيل بدوره  “المعلم سلطان” بفيلم سمارة، بطولة تحية كاريوكا ومحسن سرحان.

الفنان محمود إسماعيل وتحية كاريوكا

وكانت آخر أعماله الفنية بدوره، بفيلم "الدرب الأحمر" بطولة سهير رمزي ومحمود عبد العزيز، وفيلم "شاطئ الحظ" بطولة سعيد صالح ويونس شلبى.

وعرف عن الفنان محمود إسماعيل برغم ادواره الفنية كتاجر مخدرات ومجرم، إلا أنه كان أحد أقطاب الطرق الصوفية على مستوى الجمهورية.

لطان الفن في تجسيد شخصية المعلم سلطان رجل العصابات ذو الشخصية القوية والهيبة والسطوة. ولكن علي الجانب الاخر فهو شخص عاشق وقع في حب الراقصة سمارة.شارك محمود اسماعيل في كتابة السيناريو لفيلم «سمارة» مع السيناريست عبدالمنعم السباعي عام 1956، من إخراج حسن الصيفي، وبطولة تحية كاريوكا، ومحسن سرحان.

الفنان محمود إسماعيل
عاجل