رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ما هي الأجنحة التي زارها رئيس الوزراء في معرض الكتاب اليوم؟

نشر
رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء في معرض الكتاب

تشهد الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، عددًا من الفعاليات الثقافية والفنية الهامة التي تقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، وخلال الفترة من 26 يناير إلى 7 فبراير 2022، وتحت شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل"، ويشارك بها 1063 دار نشر من 51 دولة، موزعين على 900 جناح.

وتفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ترافقه الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، عددًا من أجنحة المعرض، اليوم الأربعاء، واطلع على العديد من الإصدارات.

أبرز الأجنحة التي زارها رئيس مجلس الوزراء

 - وزارة الدفاع، التي تتميز بثرائها، وتضم شاشات عرض، وكتيبات تروي قصص بطولات الجيش المصري وانتصاراته، وعدد من الشخصيات العسكرية البارزة.

- وزارة الداخلية، التي تضم عددًا كبيرًا من أحدث الإصدارات العلمية في مجالات دراسات الأمن القومي، ومكافحة الإرهاب، وحقوق الإنسان، إلى جانب إصدارات مركز بحوث الشرطة، كما يضم كتيبات توعوية للجماهير والمواطنين، وغيرها من الإصدارات.

- وزارة الثقافة.

- هيئة الرقابة الإدارية، وأثنى مدبولي على الجهد المبذول في إخراج منتجات ثقافية مميزة، تثرى المعرض، موجهًا الشكر للمسؤولين على ما قدموه. 

- دولة اليونان، ضيفة شرف المعرض.

- الهيئة المصرية العامة للكتاب.

- هيئة الشارقة للكتاب.

- معرض أبو ظبي الدولي للكتاب.

 - المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة.

 - أجنحة المؤسسات الصحفية القومية.

- جناح دولة الجزائر المشارك في المعرض، والذي يضم إصدارات عديدة لناشرين جزائريين في مختلف المجالات الأدبية والتاريخية، فضلًا عما يضمه الجناح من الكتب الفاخرة حول التراث الثقافي والعمارة، بالإضافة إلى كتب الأطفال والنشء.

- الجناح الليبي، الذي يضم عددًا من دور النشر الليبية، التي تقدم مجموعة من منشوراتها المتنوعة، إضافة إلى جناح اتحاد الناشرين الليبيين. 

- جناح الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، العارض لأحدث الإصدارات الإحصائية. 

- الأزهر الشريف، وتعرف رئيس الوزراء خلال تفقده للجناح على أركان الجناح التي تضم ركن الفتوى، ومرصد الأزهر، وركن بيع الكتب، وآخر للخط العربي، وقاعة للندوات، وبانوراما، ومتحف المخطوطات، وجناح جامعة الأزهر، كما يضم الجناح مختلف الإصدارات العلمية لمجمع البحوث الإسلامية، التي تعكس الدور العلمي للأزهر، والتعريف بالتحديات المعاصرة التي يواجها المجتمع. 

- مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

- الجناح الكبير لحلايب وشلاتين الذي يتميز بعرض منتجات يدوية وتراثية، ومنتجات مصنوعة من الجلد والخوص والخرز، وجميعها من صنع سيدات حلايب وشلاتين.

وأجرى رئيس الوزراء حوارًا مع إحدى العارضات، حيث تحدثت عن المنتجات اليدوية المعروضة، كما استعرض الدكتور مصطفى مدبولي شاشة عرض تفاعلية لإبراز جميع مناحي الحياة في المنطقة هناك.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، خلال جولته بأرجاء معرض الكتاب الآتي:

- توظيف التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لأول مرة داخل المعرض من خلال تقنية "الهولوجرام".

- النظارات المجسمة لقصص الأطفال.

واستمع خلال جولته بأروقة المعرض إلى شرح من الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة حول فعاليات المعرض في دورته الحالية.

وبدورها أشارت وزيرة الثقافة إلى أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يعد عيدًا للثقافة المصرية، وتحل دولة اليونان كضيف شرف على دورته الحالية، كما تم اختيار الكاتب يحيى حقّي شخصية المعرض، والكاتب عبد التّواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.

عاجل