رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في معرض الكتاب.. كتب بـ«جنيه» وظهور يحيى حقي بتقنية «الهولوجرام» وقصص أطفال «3D»

نشر
رئيس الوزراء في جناح
رئيس الوزراء في جناح وزارة الدفاع بمعرض الكتاب

من المتوقع أن تشهد الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، إقامة عدد من الفعاليات الثقافية والفنية الهامة، وتنوعا كبيرا في الكتب المعروضة بكافة أجنحة المعرض التي تصل مليون عنوان، موزعين على 900 جناح، ممثلين لـ51 دولة، و1063 دور نشر.

وبدأت فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب اليوم الأربعاء، والمستمرة حتى 7 فبراير القادم، بافتتاح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ترافقه الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، فعاليات الدورة الـ 53 لمعرض الكتاب، الذي يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بـ مركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، تحت شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل".

حزمة خدمات إلكترونية بمعرض الكتاب لتقليل نسب التزاحم

وفي تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز" قال إسلام بيومي، مدير معرض القاهرة الدولي للكتاب: "نحرص من خلال الدورة الـ53 على تقديم وجبة ثقافية قيمة لمحبي الاطلاع والثقافة بكافة أنحاء الوطن العربي."

وحضر افتتاح المعرض عدد من الوزراء، وكبار المسئولين، ووزيرة الثقافة الجزائرية، كما شارك عدد من السفراء، ورجال الفكر والثقافة والإعلام، ورئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، ونيقولاوس جاريليديس، سفير اليونان بالقاهرة.

وقال أحد المسؤولين عن إدارة صفحة المعرض الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي لـ"مستقبل وطن نيوز": "إدارة المعرض كانت حريصة أثناء الإعداد لفعاليات الدورة الـ53، على توفير أكبر كم من الخدمات إلكترونيًا، وذلك حرصًا على تقليل نسب التزاحم في ظل انتشار فيروس كورونا بمتحوراته عالميًا."

توفير خدمة بيع الكتب إلكترونيًا بمعرض القاهرة للكتاب

وصرح رئيس الوزراء، أن انتظام معرض القاهرة الدولي للكتاب، في موعده الرسمي، يعد رسالة إيجابية تعكس اهتمام الدولة المصرية بعودة انتظام خارطة الفعاليات المحلية والعالمية، التي تأثرت توقيتاتها نتيجة جائحة فيروس كورونا، التي لا تزال تلقي بظلالها على العالم بأسره.

ومن بين الخدمات الإلكترونية التي تم توفيرها خلال دورة معرض الكتاب المقامة حاليًا شراء الكتب "أون لاين"، وقال مدير معرض الكتاب: "خدمة بيع الكتب إلكترونيًا، بدأت الهيئة المصرية للكتاب تفعيلها فيما يخص إصدارتها، وذلك عن طريق تطبيق صمم خصيصًا لهذا الغرض، ويتم توصيل الكتب عن طريق هيئة البريد مقابل مبلغ رمزي." 

وتفقد الدكتور مصطفي مدبولي والوفد المرافق له عددا من القاعات وأجنحة عرض الكتب، منها جناح وزارة الدفاع، حيث أثنى على معروضات الجناح، التي تتميز بثرائها، وتضم شاشات عرض، وكتيبات تروي قصص بطولات الجيش المصري وانتصاراته، وعدد من الشخصيات العسكرية البارزة.

السماح بدخول معرض الكتاب بدون شهادات اللقاح

كما زار رئيس الوزراء جناح وزارة الداخلية، الذي يضم عددا كبيرا من أحدث الإصدارات العلمية في مجالات دراسات الأمن القومي، و مكافحة الإرهاب، وحقوق الإنسان، إلى جانب إصدارات مركز بحوث الشرطة، كما يضم كتيبات توعوية للجماهير والمواطنين، وغيرها من الإصدارات، مشيدًا بتميز جناح الوزارة بتنوع مكوناته ومعروضاته.

وأوضح مسؤول صفحة المعرض على "فيسبوك"، أن إدارة المعرض قررت السماح للزوار بدخول المعرض بدون تقديم شهادات اللقاح، مشيرًا إلى أن شهادة الحصول على لقاح كورونا لن تطلب داخل المعرض إلا في حال رغبة الزائر حضور ندوات النشاط الثقافي داخل القاعات المغلقة.

وخلال جولة رئيس الوزراء بأروقة المعرض، تفقد عددًا من الأجنحة الأخرى، ومنها جناح وزارة الثقافة، وهيئة الرقابة الإدارية، وأثنى على الجهد المبذول في إخراج منتجات ثقافية مميزة، تثرى المعرض، موجها الشكر للمسئولين على ما قدموه.

«مدبولي» يزور أجنحة اليونان والجزائر وليبيا

كما زار جناح دولة اليونان، ضيفة شرف المعرض، وكلا من أجنحة الهيئة المصرية العامة للكتاب، وهيئة الشارقة للكتاب، ومعرض أبو ظبي الدولي للكتاب، إلى جانب تفقده لجناح المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، وعدد من أجنحة المؤسسات الصحفية القومية.

وعن توافر خدمة شراء الكتب إلكترونيًا من باقي دور النشر المشاركة في المعرض، قال إسلام بيومي: "بيع الكتب إلكترونيًا خدمة حديثة منضمة لحزمات الخدمات التي يقدمها معرض القاهرة الدولي للكتاب، والهيئة المصرية للكتاب، فهي تعتبر تحت التجربة والتقييم، وبعد تفعيلها بشكل أكبر، سوف نفتح الباب لباقي دور النشر الراغبة للانضمام للبروتوكول التي وقعته الهيئة المصرية للكتاب مع الهيئة العامة للبريد في هذا الشأن." 

وزار مدبولي ومرافقوه الجناح الجزائري المشارك في المعرض، والذي يضم إصدارات عديدة لناشرين جزائريين في مختلف المجالات الأدبية والتاريخية، فضلا عما يضمه الجناح من الكتب الفاخرة حول التراث الثقافي والعمارة، بالإضافة إلى كتب الأطفال والنشء.

كما تفقد رئيس الوزراء الجناح الليبي المشارك في المعرض، حيث يضم عددا من دور النشر الليبية، التي تقدم مجموعة من منشوراتها المتنوعة، إضافة إلى جناح اتحاد الناشرين الليبيين. 

وعقب ذلك، توجه الدكتور مدبولي لزيارة جناح الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المشارك بالمعرض، حيث تم عرض أحدث الإصدارات الإحصائية. 

الدخول مجانًا للأطفال وكبار السن وأصحاب الهمم

ونوهت الصفحة الرسمية لمعرض الكتاب على "فيسبوك" أن الدخول مجانًا بالنسبة للأطفال، حتى سن 12 سنة، ولكبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة ومرافقيهم.

وأتاحت إدارة المعرض 5 منافذ لبيع التذاكر، بجانب المنصة الإلكترونية التي توفر الكثير من الوقت للزوار، وتساعد من خفض نسبة التزاحم والاختلاط، موضحة أن التذكرة التي يتم حجزها إلكترونيًا يمكن الدخول بها في أي يوم من أيام إقامة المعرض لمرة واحدة فقط.

ومن بين الأجنحة التي حرص رئيس الوزراء على زيارتها كان جناح الأزهر الشريف، وتعرف خلال تفقده للجناح على أركان الجناح التي تضم ركن الفتوى، ومرصد الأزهر، وركن بيع الكتب، وآخر للخط العربي، وقاعة للندوات، وبانوراما، ومتحف المخطوطات، وجناح جامعة الأزهر، كما يضم الجناح مختلف الإصدارات العلمية لمجمع البحوث الإسلامية، التي تعكس الدور العلمي للأزهر والتعريف بالتحديات المعاصرة التي يواجها المجتمع. 

كتب قيمة أسعار تبدأ من جنيه بمعرض القاهرة 

وصرح الدكتور هيثم الحاج، رئيس معرض القاهرة الدولي للكتاب والهيئة المصرية للكتاب، بأن المعرض سيكون به كتب لن يتجاوز سعرها 5 جنيهات، وتعقيبًا على هذا التصريح قال مدير المعرض: "بالفعل الدورة الحالية لمعرض الكتاب ستشهد عرض كتب قيمة جدًا بأسعار رمزية تبدأ من جنيه، ولن تتجاوز الخمس جنيهات."

وأعلنت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، أن هذه الدورة تشهد إطلاق مشروع الكتاب الرقمي في الهيئة المصرية العامة للكتاب، الذي يبدأ بـ "موسوعة مصر القديمة" لعالم الآثار الشهير الراحل الدكتور سليم حسن، إلى جانب مجموعة من كتب الأطفال، وسلسلتي "ما" و "رؤية".

وعن أسباب بيع بعض الكتب بأسعار رمزية بجناح الهيئة المصرية العامة للكتاب، قال إسلام بيومي: "تم عمل جرد كبير وتنقية لمخازن الهيئة المصرية للكتاب، فوجدنا أن هناك كم كبير من الكتب مكدسة بالأرفف، بمثابة الكنوز، ولا ينتفع بها أحد، فقررت إدارة الهيئة المصرية للكتاب عرض تلك الكتب بأسعارها القديمة المطبوعة عليها."   

وكشفت وزيرة الثقافة، أنه لأول مرة في تاريخ المعرض يتم استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي، حيث تظهر شخصية الأديب يحيى حقي بتقنية "الهولوجرام" في عرض تفاعلي مع الجمهور، وذلك من خلال شاشة تعمل باللمس، كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف مجسمة افتراضيًا باستخدام نظّارات"3D".

عاجل