رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طقس سيئ على جميع الأنحاء.. لماذا حصلت الإسكندرية على عطلة غدا؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

تقلبات جوية سريعة تشهدها كافة أنحاء البلاد، غدًا الأربعاء، بالإضافة إلى تساقط  أمطار متفاوتة الشدة، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، ونشاط كبير للرياح، واضطراب في حركة الملاحة البحرية.

وقرر محمد الشريف، محافظ الإسكندرية تعطيل العمل، غدًا الأربعاء، بجميع المصالح الحكومية، والجهات التنفيذية التابعة لها، وكذلك المدارس والمعاهد الأزهرية؛ نظرًا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية بطقس سيئ.

وتبقى الإسكندرية المحافظة الوحيدة التي حصل أهلها على عطلة نظرًا لـ سوء الأحوال الجوية، لكن لماذا الإسكندرية هي المدينة الوحيدة التي منحت إجازة رغم سوء الأحوال الجوية التي تضرب معظم أنحاء البلاد؟

قال وحيد سعودي، المتحدث الرسمي السابق باسم هيئة الأرصاد الجوية، خبير الأرصاد والتحاليل الجوية لـ"مستقبل وطن نيوز": "هناك توقعات بسقوط الأمطار الغزيرة والرعدية أحيانًا غدًا وبعد الغد، على السواحل الشمالية للبلاد."

ووفقًا لبيان صادر عن محافظة الإسكندرية، فإنه يستثنى من ذلك الصفوف التي تؤدي الامتحانات، والمسؤولين عنها، وكذلك المرافق الحيوية.

وأوضح المحافظ أن ذلك يأتي في إطار الحرص على تسهيل الحركة المرورية، وإتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لاتخاذ جميع التدابير اللازمة والتعامل الفوري مع تداعيات موجة الطقس السيئ والآثار السلبية الناجمة عنها، وحفاظًا على سلامة المواطنين.

وأشار خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، إلى أن الرياح النشطة تؤدى إلى إضراب في حركة الملاحة البحرية فوق مسطح البحر المتوسط؛ مما يزيد من الإحساس بشدة برودة الطقس، خاصة على المدن المطلة على سواحل البحر المتوسط؛ خاصة مدينة الإسكندرية التي يتخطى ارتفاع الموج بسواحلها الـ5 أمتار.

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدًا الأربعاء يسود طقس شديد البرودة علي كافة الأنحاء، ويزداد الإحساس ببرودة الطقس؛ بسبب نشاط الرياح الذي يصل إلى 45 كم/س، كما ترتفع الأمواج على مسطح البحر المتوسط لتصل إلى 5 أمتار.

وقال الدكتور على قطب، نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق لـ"مستقبل وطن نيوز": "تشهد البلاد غدًا، خاصة المدن المطلة على سواحل البحر الأبيض المتوسط، وفي مقدمتهم الإسكندرية تقلبات جوية سريعة وحادة، تتمثل في سقوط أمطار متفاوتة الشدة، ونشاط للرياح، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة علي شمال البلاد. 

وأشار المحافظ إلى أنه يُستثنى من ذلك القيادات وأطقم العمل والنوباتجية وغرف العمليات وفق الاحتياجات التي تحددها الجهات المسئولة.

وذكر بيان للأرصاد الجوية، أن تساقط الأمطار يبدأ من السلوم من الساعات الأولى غدًا الأربعاء، وتتقدم تدريجيا لتشمل الساحل بأكمله، وتكون الأمطار متوسطة إلى غزيرة الشدة يصاحبها تساقط لحبات البرد؛ ثم تصل إلي الدلتا بشكل خفيف إلي متوسطة الشدة، وتمتد إلي القاهرة بحدة أقل؛ وفرص سقوط الأمطار على شمال الصعيد قائمة تكون خفيفة الشدة، كما تتساقط الثلوج علي مرتفعات كاترين، وجبال البحر الأحمر. 

وأوضح خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، أن كل الخرائط، وصور الأقمار الصناعية تشير إلى الآتي:

1- انخفاض منتظر في درجات الحرارة بقيم تتراوح من 2 إلى 3 درجات مئوية، فعلى سبيل المثال، درجة الحرارة المتوقعة على القاهرة الكبري من 13 إلى 14 درجة مئوية كدرجة حرارة عظمى، أما الصغرى فتصل من 6 الى 7 درجات، لكن إحساسنا بالبرد سيتضاعف نظرا لنشاط الرياح. 

2- طقس شديد البرودة على مدار الـ24 ساعة القادمة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، يكون مائل للبرودة على وسط وجنوب الصعيد، وعلى جنوب سيناء خلال ساعات النهار، والطقس شديد البرودة ليلاً على كافة الأنحاء، وصفيه على المزروعات في شمال الصعيد ووسط سيناء.

وبالنسبة للمناطق المتوقع تساقط الأمطار عليها، كشفت الأرصاد الجوية أنه متوقع سقوطها بغزارة على السواحل الشمالية، وبورسعيد، وشمال الدلتا، وشمال سيناء، تكون رعدية أحيانا.

ونصح سعودي بعدم ممارسة الأنشطة البحرية، وارتداء الملابس الشتوية الثقيلة بقدر المستطاع على مدار الـ24 ساعة، احتساء المشروبات الساخنة بشكل مستمر، والابتعاد عن تيارات الهواء، وعدم الجلوس في الأماكن المغلقة المزدحمة بالمواطنين سيئة التهوية، وعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى.

وأشارت الأرصاد الجوية إلى سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة الشده على وسط وجنوب الدلتا والقاهرة، تكون غزيرة أحيانا حتى شمال الصعيد، وكذا على محافظتي الإسماعيلية والسويس.

وتوقع خبير الأرصاد الجوية إلى معاودة ارتفاع دراجات الحرارة بشكل طفيف يومي الجمعة والسبت القادمين، وإن ظلت أقل من معدلاتها الطبيعية خلال هذا الوقت من العام.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد سعد، مدير مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، على انتظام الامتحانات بجميع المدارس التي تضم صفوف الامتحانات.

وأصدر توجيهاته لمديري عموم الإدارات وغرفة عمليات المديرية بتشكيل غرفة عمليات بكل إدارة تعليمية يترأسها مدير عام الإدارة، والاستعداد التام لمتابعة الامتحانات، واتخاذ الإجراءات المناسبة وموافاة غرفة عمليات المديرية بالتقارير أولا بأول.​

عاجل