رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

50 إصدارا والعديد من الفعاليات لـ«قصور الثقافة» في معرض القاهرة للكتاب

نشر
مستقبل وطن نيوز

تشارك الهيئة العامة لقصور الثقافة بالعديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية وأكثر من 50 إصدارا من خلال الإدارات المركزية بالهيئة في الجانبين الفني والأدبي؛، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53.


وتنظم الإدارة العامة للثقافة السينمائية مشروع "ابدأ حلمك.. السينما بين إيديك" من خلال الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان أحمد الشافعي؛ حيث تبدأ فعاليات الورش فى الفترة من 29 يناير الجاري وحتى 6 فبراير المقبل، يوميا من الساعة الثانية عصرا وحتى السادسة مساء، على أن يتم التسجيل بأسبقية الحضور، وألا يقل عمر المشارك في ورشة السينما عن 16 سنة.


وتتضمن فعاليات المشروع إقامة عدد من الورش، وهي: "السيناريو السينمائي"، و"فنون الإخراج السينمائي"، و"قواعد التكوين السينمائي"، بالإضافة إلى محاضرات عن "أساسيات الإنتاج السينمائي"، "التصوير السينمائي"، "المونتاج السينمائي"، "مبادئ المؤثرات السمعية والبصرية"، "حرفية مساعد المخرج"، "مدخل إلى هندسة الصوت السينمائي"، "مبادئ الديكور السينمائي"، فضلا عن ورشة يومية عن "فن قراءة الفيلم" يصاحبها عرض للعديد من الأفلام.


وتقدم فرق الفنون الشعبية التابعة للهيئة عروضها الفنية على مسرح الفنون بالقاهرة الجديدة، وهي: (النيل للآلات الشعبية، المصرية للموسيقى العربية، والتنورة التراثية، وقصور الثقافة لأغانى الشباب)، وذلك أيام 27 و29 و30 يناير الجاري، بالإضافة لأيام 1 و3 و5 و6 فبراير المقبل.
 

وتشارك الهيئة في الجانب الأدبي من خلال الإدارة المركزية للشئون الثقافية وإدارتي النشر والمكتبات بالعديد من عناوين الكتب الجديدة وبعض العناوين المعاد نشرها بناء على طلب القراء والمثقفين، حيث تشارك بما يقرب من 50 عنوانا، وسوف تكمل ما بدأته فى سلسلة "المعدية" بـ17 عنوانا جديدا، ليصل العدد إلى 40 عنوانا بالسلسلة.


وتحتفل الهيئة هذا العام بـ"العام المصري اليوناني" بمجموعة من كلاسيكيات الأدب اليوناني، منها "الإلياذة والأوديسا"، بالإضافة لمجموعة من روائع التراث العربى ضمن سلسلة "ذخائر".

ويقدم مشروع النشر بالهيئة هدية للقارئ المصري بمناسبة اختيار القاهرة عاصمة للثقافة الإسلامية كتاب "مساجد مصر وأولياؤها الصالحون" للدكتورة سعاد ماهر، كما سيتضمن جناح الهيئة عددا من روائع الأدب العالمي ضمن سلسلة "آفاق عالمية".

عاجل