رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاحتفال باليوبيل الذهبي لـ5 من كلاسيكيات الأفلام المصرية بمهرجان بورسعيد

نشر
مستقبل وطن نيوز

يحتفل مهرجان بورسعيد لسينما العالم القديم (أوروبا وآسيا وإفريقيا) برئاسة المخرج إسماعيل مراد، في دورته الافتتاحية، التي تقام خلال الفترة من 25 وحتى 30 يونيو 2022، باليوبيل الذهبي لخمسة من كلاسيكيات السينما المصرية، ومرور 50 عاما على إنتاجها.


وأول هذه الكلاسيكيات فيلم "أغنية على الممر" بطولة محمود مرسي، ومحمود ياسين "الذي تحمل دورة المهرجان وجائزة أفضل ممثل اسمه" وصلاح قابيل، وأحمد مرعي، ومديحة كامل، وصلاح السعدني، وتأليف علي سالم، وسيناريو وحوار مصطفى محرم، وإخراج علي عبدالخالق. 


والفيلم من أوائل الأعمال التي تناولت الاستعداد لحرب أكتوبر، ويحتل المركز رقم 66 في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية؛ حسب استفتاء النقاد بمناسبة مرور 100 عام على أول عرض سينمائي بالإسكندرية (1896-1996)، وكان الاختيار بداية من عام 1927؛ حيث تم عرض أول فيلم مصري (ليلى 1927) وحتى عام 1996.
 

وحصل فيلم "أغنية على الممر" على عدة جوائز محلية ودولية أهمها من مهرجان كارلو في فاري، ومهرجان طشقند. 
 

وثاني الكلاسيكيات الذهبية فيلم "الناس والنيل" بطولة سعاد حسني وعزت العلايلي وصلاح ذو الفقار ومحمود المليجي وسيف عبدالرحمن،  وتأليف نيكولاي فيجوروفسكي وحسن فؤاد، وإخراج يوسف شاهين. 
 

وتدور أحداث الفيلم حول تحويل مجرى نهر النيل عام 1964، وتبدأ شخصيات عديدة في تذكر الماضي، من خلال قصة طبيب أمين يلتحق بالعمل في السد من أجل خدمة العاملين فيه، بينما يعد نفسه لذلك، ترفض "نادية" فكرة الانتقال إلى أسوان في صحبة زوجها، كما أن المهندس الروسي أليكس يعاني من مشاكل مع زوجته زويا التي لا تحتمل الحياة في مصر.
 

وثالث الأفلام هو "خلي بالك من زوزو" بطولة سعاد حسني وحسين فهمي وتحية كاريوكا وعماد حمدي وسمير غانم ونبيلة السيد، وسيناريو وحوار صلاح جاهين، وإخراج حسن الإمام.
 

ويحتل الفيلم المركز رقم 79 في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما، واستمر عرضه في صالات السينما عاما كاملا، حيث حقق رقما قياسيا لم يصل إليه أحد في تاريخ السينما العربية حتى الآن.
 

ورابع الأفلام الذهبية "إمبراطورية ميم" بطولة فاتن حمامة وأحمد مظهر ودولت أبيض وحياة قنديل وهشام سليم، وقصة وحوار إحسان عبد القدوس، وسيناريو كوثر هيكل ومحمد مصطفي سامي، وإعداد سينمائي نجيب محفوظ، ومن إخراج حسين كمال.
 

ويحتل الفيلم المركز رقم 89 في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية، ويعتبره النقاد الفيلم العائلي الأول للسينما المصرية والعربية.
 

وخامس الأفلام هو "العصفور" للمخرج يوسف شاهين وبطولة محمود المليجي ومحسنة توفيق وسيف عبدالرحمن ومحمود قابيل، وتأليف لطفي الخولي.
 

والفيلم هو باكورة أعمال شركة مصر العالمية للإنتاج والتوزيع التي أسسها المخرج العالمي يوسف شاهين، ويحتل الفيلم المركز رقم 45 في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية.
 

وأنتج الفيلم عام 1972 ولم يعرض بعد الانتهاء من تصويره إلا بعامين؛ حيث رفضت الرقابة الفنية عرضه لمهاجمته لثورة يوليو، وتم عرضه بعد حرب أكتوبر 1973، وكان هناك اعتقاد بأن أغنية "راجعين شايلين في إيدنا سلاح" قد أنتجت في فترة حرب أكتوبر، لكنها في الحقيقة أغنية من أغاني الفيلم التي لحنها علي إسماعيل.

عاجل