رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صلاح عبد الله.. رحلة «أبو دبيكي» من مسرح الجامعة إلى السينما والدراما

نشر
صلاح عبد الله
صلاح عبد الله

يعتبر صلاح عبد الله من الفنانين الذين صنعوا مكانتهم الخاصة في قلوب الجماهير، بعد أن شارك في عشرات الأفلام والمسلسلات والمسرحيات التي أثبتت قدرة صلاح عبد الله على تجسيد مختلف الأدوار.

صلاح عبد الله

وفي عيد ميلاد صلاح عبد الله يستعرض موفع مستقبل وطن نيوز أهم المعلومات عن الفنان القدير في سياق التقرير التالي: 

 

  • ولد الفنان صلاح عبد الله في مثل هذا اليوم 25 يناير عام 1955 بحي بولاق أبوالعلا، الذي عاش فيه ست سنوات من حياته، لينتقل بعدها في السابعة من عمره مع أسرته إلى حي بولاق الدكرور، ما جعل صلاح عبد الله قادر على تجسيد شخصية ابن البلد بسهولة.
صلاح عبد الله
  • كان صلاح عبد الله في شبابه مهتما بالعمل السياسي وكتابة الشعر السياسي حتى أصبح أمين شباب حي بولاق الدكرور والدقي، ولكن مع التحاق صلاح عبد الله بكلية التجارة للدراسة، جذبته فرقة التمثيل على مسرح الجامعة، وأعجب بما تقدمه من أعمال لتنطلق موهبته على خشبة المسرح قبل أن يحترف التمثيل.
صلاح عبد الله
  • أثناء الجامعة قرر الفنان صلاح عبد الله تكوين فرقة مسرحية للهواة أطلق عليها اسم "تحالف قوى الشعب العامل"، لأن الفرقة كانت تضم بعض العمال والحرفيين، فضلا عن زملائه من الطلاب في الكلية.
صلاح عبد الله
  • نجحت الفكرة التي قام صلاح عبد الله بتدشينها في لفت الأنظار إليها، كما قدم صلاح عبد الله من خلالها كممثل ومخرج عددًا من العروض لكبار الكتاب في تلك الفترة ومنها "آه يا بلد" لسعد الدين وهبة و"عسكر وحرامية" لألفريد فرج، ونتيجة انشغاله بالعمل المسرحي، قرر صلاح عبد الله مغادرة العمل بالسياسة.

انطلاقة صلاح عبد الله

- أما الانطلاقة الحقيقة في مشوار الفنان "صلاح عبد الله" فقد جاءت عقب مسلسل "سنبل بعد المليون"، حيث توطدت علاقته بالجمهور.

صلاح عبد الله

- وقدم صلاح عبد الله عددا من الأعمال التليفزيونية صنعت جماهيريته في مقدمتها "ذئاب الجبل" الذي قام فيه بدور أبو دبيكي.

- اقتحم صلاح عبد الله عالم السينما وتميز في الأدوار الكوميدية التي وضعته في مصاف كبار النجوم.

- حصل الفنان صلاح عبد الله على جائزة أحسن ممثل من جمعية الفيلم وجائزة المهرجان القومي للسينما.

عاجل