رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رفع كفاءة المجازر في الإسكندرية لتوفير لحوم بجودة عالية وبأسعار مناسبة

نشر
لحوم
لحوم

قال محافظ الإسكندرية محمد الشريف إن جميع الأجهزة التنفيذية تهتم بصحة المواطنين من خلال توفير لحوم حمراء بجودة عالية وأسعار مناسبة وتطوير ورفع كفاءة المجازر.

وأضاف الشريف - في بيان اليوم الاثنين - أن ذلك يأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإيجاد منظومة حديثة واقتصادية لإدارة وتشغيل كل المجازر التي سيتم تطويرها ورفع كفاءتها؛ للحفاظ على استثمارات الدولة بهذا الملف والارتقاء بهذه الصناعة فيما يخص عمليات تصنيع اللحوم والجلود؛ لتوفير لحوم آمنة وصحية وبجودة عالية للمواطن وتوفير فرص عمل للشباب وتقليل الاستيراد.

وأوضح أن المحافظة بها 3 مجازر لحوم هي (المجزر الآلي للحوم بزاوية عبد القادر بالعامرية - مجزر أبو قير للحوم - مجزر كلية الزراعة)، حيث أن المجزر الآلي بالعامرية يعد المجزر الثاني على مستوى الجمهورية من حيث المساحة كما أنه يعمل آليًا.

وتابع أن عدد المذبوحات بالمجازر الحكومية بلغ خلال العام الماضي 83 ألفًا و513 رأس ماشية، بينما بلغ عدد مذبوحات الدواجن بالمجازر الحكومية 743 ألفًا و997 طائرًا.

من جهته، تابع الدكتور يوسف شباط مدير مديرية الطب البيطري بالمحافظة أنه تم تطوير ورفع كفاءة المجزر الآلي بالعامرية من خلال إنشاء 2 خط آلي وهو على مساحة 10 أفدنه؛ لإنتاج 40 رأس في الساعة (بالوردية 10 ساعات نحو 400 عجل)، بالإضافة إلى عنبر الضاني والذي تبلغ قدرة الذبيح به 1000 حيوان ضأن في الوردية ملحق به ثلاجتين تبريد سعة 100 طن للثلاجة وثلاجة تجميد سعة 50 طن، بالإضافة إلى معمل ومحطة معالجة للصرف الصحي طاقة 350 متر/ساعة بتكلفه 28 مليون جنيه.


وأضاف أنه تم إحلال وتجديد مجزر أبو قير على مرحلتين من موازنة المحافظة للعام المالي (2019 -2020)، حيث تم نقل المعدات التي تصلح من المجزر الآلي بالعامريه لمجزر أبو قير، كما تم رفع كفاءة المبنى الإداري بتكلف 400 ألف جنيه، وإنشاء محطة معالجة في المجزر بتكلفة 3 ملايين جنيه.
 

عاجل