رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحن الجوي قريبا.. ومستوردون: يمنع دخول البضائع «المضروبة»

نشر
إنهاء الإجراءات اللازمة
إنهاء الإجراءات اللازمة للإفراج حتى قبل وصول الشحنات

بينما تعتزم مصلحة الجمارك المصرية، تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات الجوية؛ بعد تطبيقه في الشحن البحري اعتبارا من أكتوبر الماضي، ويُعدد مستوردون وخبراء، المكاسب المتوقعة من وراء التطبيق المرتقب، في وقت بدأت الشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية (MTS)، المسئولة عن تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات عبر منصة «نافذة»، تدريب الشركات على نظام التسجيل المسبق للشحنات ACl الجوى.

ونظام التسجيل المًسبق للشحنات (ACI) هو نظام جمركي جديد يعتمد على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة (الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن النهائية أو المبدئية) قبل الشحن بـ48 ساعة على الأقل لتتمكن الجهات المعنية من رصد أي خطر على البلاد من خلال نظام إدارة المخاطر؛ حيث تضع الدولة المصرية أولوية قصوى لضمان أمن مواطنيها.

تحقيق العديد من المكاسب أبرزها خفض زمن الإفراج

وقال مستوردون، إن التطبيق وإن لم يكن بحجم سابقه في الشحن البحري، إلا أنه يبقى مهما وضروريا، للحيلولة دون دخول أي منتجات مجهولة المصدر إلى البلاد، عبر آلية التسجيل المسبق للشحنات قبل شحنها جوا، لافتين إلى أن المنظومة المطبقة في الموانئ البحرية منذ أكتوبر الماضي، نجحت في تعزيز قبضة الدولة على المنافذ، ومنع دخول البضائع الضارة بالمستهلك، إلى جانب خفض الزمن المستغرق للإفراج الجمركي.

تحقيق العديد من المكاسب أبرزها خفض زمن الإفراج

متى بشاي، عضو مجلس إدارة شعبة المستوردين، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن تطبيق منظومة التسجيل المسبق للشحنات في الشحن البحري، حقق العديد من المكاسب لمجتمع المستوردين، فأدى إلى خفض الزمن المستغرق في الإفراج الجمركي، وحفظ حق الدولة ورصد البضائع قبل وصولها، ليتم منع دخول البضائع مجهولة المصدر، التي تشكل خطرا على صحة المستهلكين.

هام وضروري لإحكام السيطرة على المنافذ البحرية والجوية

وأضاف بشاي، أن تطبيق منظومة التسجيل المسبق للشحنات في مجال الشحن الجوي لن يكون بنفس حجم الشحن البحري، غير أنه هام وضروري لإحكام السيطرة على المنافذ البحرية والجوية، واستكمال تطبيق المنظومة الحالية أيضاً في مجال الشحن الجوي، لافتا إلى توقعه أن يتضمن التطبيق عدة تيسيرات، كتلك التي وفرتها وزارة المالية لمجتمع المستوردين عند بدء التطبيق في أكتوبر الماضي.

هام وضروري لإحكام السيطرة على المنافذ البحرية والجوية

من جانبه، قال محمد المصيلحي، رئيس شعبة الملاحة بغرفة الإسكندرية التجارية، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن التطبيق يأتي في إطار منظومة تيسير المعاملات واختصارها إجرائيا، وأن المنظومة الحالية اختصرت العديد من المراحل التنفيذية اللازمة لعمليات الشحن ليتم تنفيذها إلكترونيا عبر منصة «نافذة».

إنهاء الإجراءات اللازمة للإفراج حتى قبل وصول الشحنات

واعتبر محمد المصيلحي، أن مد مظلة المنظومة لتشمل الشحن الجوي، من شأنه توفير نفس الظروف والأهداف والتي يأتي على رأسها منع دخول البضائع التي لا تحظى بموثوقية ومعايير صحية جيدة، بالإضافة إلى أن التطبيق سيمنح مصلحة الجمارك المصرية، البيانات المرسلة بالفواتير بما يمكن من إنهاء الإجراءات اللازمة للإفراج حتى قبل وصول الشحنات جوا.

إنهاء الإجراءات اللازمة للإفراج حتى قبل وصول الشحنات

وبلغ عدد المصدرين الأجانب المسجلين بلغ 56.014 مسجل خلال شهر نوفمبر، مقارنة بعدد 24.188 مسجل لشهر يوليو، وبلغ إجمالي عدد المتدربين لذات الأشهر 11 ألف مقارنة بعدد 2.383 متدرب، بينما أظهرت البينات زيادة ملحوظة في إجمالي عدد الشركات التي تم تسجيلها بواقع 27.906 شركة خلال شهر نوفمبر الماضي، مقارنة بعدد 11.980 شركة لشهر يوليو الماضي.

عاجل