رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الإيرادات تتحول من السالب والإشغال يتجاوز 73.4%

خاص| التعافي السياحي يعزز نمو إيرادات فنادق قطاع الأعمال.. وارتفاع كبير في نسب الإشغال

نشر
تفاؤل بالإشغال الفندقي
تفاؤل بالإشغال الفندقي صيفاً

دعمت حالة التعافي السياحي في مصر، نسب الإشغال الفندقي في فنادق الشركة القابضة للسياحة والفنادق المملوكة لقطاع الأعمال العام، وعززت من قدرتها على تحقيق الإيرادات، حيث بشَّر محضر لجنة المراجعة المنعقدة أمس الأول، بشركة فنادق مصر المالكة لفنادق «ريتز كارلتون القاهرة»، «سفير دهب» وغيرها، بارتفاع نسب الإشغال وصولاً لأكثر من 73.4%، رغم ما يعتصر القطاع من مخاوف بسبب متحور كورونا الجديد «أوميكرون».

وتأسست شركة مصر للفنادق منذ عام 1955، وتعتبر إحدى الشركات العاملة في مجال السياحة والفنادق، وتعمل تحت مظلة الشركة القابضة للسياحة والفنادق، وتمتلك فندق النيل ريتز كارلتون – القاهرة الذي افتتح في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر باسم فندق النيل هيلتون سابقاً عام 1959، بالإضافة إلى فندق سفير دهب ريزورت الذي تم افتتاحه عام 1998م.

نسب الإشغال الفندقي تتجاوز 73.4%

وذكر المحضر – الذي  حصل عليه «مستقبل وطن نيوز» - أن نسب الإشغال بفندق النيل ريتز كارلتون بلغت 73.4% خلال الربع الثاني من العام المالي الجاري «أكتوبر – ديسمبر 2021»، بطاقة مشغولة 22352 من 30452 (غرفة / ليلة)، مشيراً إلى أن ترتيبت الفندق ضمن أربعة فنادق ذات الفئة المثيلة: «فورسيزونز فيرست ريزدانس – فورسيزونز نايل بلازا – فيرمونت نايل سيتي – نايل كمبنسكي» كان الثاني في سعر بيع الغرفة والرابع وفقاً لنسبة الإشغال، ما يعني أن نسب الإشغال تجاوزت في الفنادق المذكورة 73.4%.

نسب الإشغال الفندقي تتجاوز 73.4%

وكشفت الشركة، أن أعمال تطوير فندق سفير دهب قاربت الانتهاء المتوقع لها نهاية يناير الجاري طبقاً لإفادة استشاري المشروع، وجار الانتهاء من الإجراءات والتصاريح اللازمة قبل افتتاح الفندق، وقالت إنها حققت على الفنادق المملوكة إيرادات خلال الفترة من 1 يوليو حتى نهاية ديسمبر 2021 بلغت 241.7 مليون جنيه مقابل إيرادات بالسالب بلغت 7 ملايين جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق بزيادة 248.7 مليون جنيه بنسبة نمو 3553%.

افتتاح فندق سفير دهب ريزورت قريباً

وتنفذ وزارة قطاع الأعمال العام خطة تمويل تطوير مصانع وشركات قطاع الأعمال العام التي تتبعها الوزارة والشركات في تمويل مشروعات التطوير التي يتم تنفيذها في التوقيت الحالي وتتجاوز تكلفتها 45 مليار جنيه.

قالت ميرفت حطبة، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للسياحة والفنادق، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز»، إنه من المقرر افتتاح فندق سفير دهب ريزورت بعد أعمال التطوير خلال الفترة المقبلة، وأن نتائج أعمال التطوير ستنعكس إيجاباً على إيرادات النشاط الفترة المقبلة.

الإحلال والتجديد يطال فنادق أخرى

وأوضحت ميرفت حطبة، أن أعمال الإحلال والتجديد ستضم فنادقاً أخرى من بينها فنادق كوزمبوليتيان، وونتر بالاس، فلسطين، شيبرد، ماريوت، وميرديان دهب خلال العام الجاري، وأن هذه العملية من شأنها تعزيز قدرة الشركات على تحقيق الأرباح، في ظل تعافي الحركة السياحية في مصر.

افتتاح فندق سفير دهب ريزورت قريباً

من جانبه، قال عضو جمعية مستثمري السياحة بجنوب سيناء، عاطف عبد اللطيف، في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز» إن عودة فنادق قطاع الأعمال بعد تطويرها يسهم في دعم القطاع الفندقي، خاصة أن الوقت الحالي محفز على ضخ استثمارات ضمن أعمال التطوير والإحلال والتجديد.

تفاؤل بالإشغال الفندقي صيفاً

ومن المقدر أن تبلغ استثمارات قطاع السياحة والآثار نحو 8.5  مليار جنيه في عام 21/2022 مقابل نحو 5,2 مليار جنيه متوقع عام 20/2021 بنسبة نمو 64 في المئة ومقابل 5,5 مليار جنيه استثمارات فعلية عام 19/2020 بخطة وزارة التخطيط، حيث من المتوقع على مستوى إنتاج القطاع، أن يصل إلى نحو 120 مليار جنيه بالأسعار الجارية مقابل بلوغه 93 مليار جنيه خلال عام 20/2021، بنسبة نمو تناهز 29 في المئة، ومن المستهدف ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لقطاع السياحة بالأسعار الجارية خلال عام 21/2022 إلى 91,4 مليار جنيه مقارنة بنحو 69,5 مليار جنيه في العام السابق، بنسبة نمو 31,5 في المئة.

تفاؤل بالإشغال الفندقي صيفاً

أضاف عاطف عبد اللطيف، أن معدلات الإشغال الفندقي الحالية تجاوزت 85% وأن هذا الرقم مرجح للارتفاع بقوة بحلول شهور الصيف بدعم من السياحة الروسية والأوروبية، وبالتالي يمكن لحالة الانتعاش السياحي أن تعود في المقابل بمزيد من الأرباح لتغطية الاستثمارات التي ستنفق في التطوير والإحلال. 

عاجل