رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

من بينها التحرش الإلكتروني.. تعرف على الجرائم المخلة بالشرف وأنواعها

نشر
مستقبل وطن نيوز

الجرائم المخلة بالشرف.. تتنوع وتغير مفهومها وأصبح الجرائم المخلة بالشرف مستحدثة وتطبق الجرائم المخلة بالشرف على قضايا الابتزاز الإلكتروني، والفيديوهات المخلة على المنصات الإلكترونية والتحرش الإلكتروني.


الجرائم المخلة بالشرف للموظف

المادة ٦٩ من قانون الخدمة المدنية رقم ٨١ لسنة ٢٠١٦، والذي نص على أن تنتهي خدمة الموظف حال اتهامه في الجرائم المخلة بالشرف، وفي حالة الحكم عليه بعقوبة جناية أو بعقوبة مقيدة للحرية في الجرائم المخلة بالشرف أو الأمانة أو تفقده الثقة والاعتبار.

الجرائم المخلة بالشرف


هل الجرائم الإلكترونية مخلة بالشرف؟

وأصبحت الجرائم الإلكترونية، من الجرائم المستحدثة، لـ الجرائم المخلة بالشرف مثل الابتزاز الإلكتروني أو فيديوها البذيئة على مواقع التواصل الاجتماعي وتعتبر من الجرائم المخلة بالشرف.


هل السرقة مخلة بالشرف؟

ومن هذه الجرائم المخلة بالشرف في جرائم الأموال بداية بجرائم السرقة والتبديد وخيانة الأمانة وهي الجنح المعاقب عليها بالحبس من عام لثلاث أعوام مثل الإفلاس والسب والقذف والاعتداء على حرمة الحياة الخاصة للغير.

ووضع القانون أيضا لـ الجرائم المخلة بالشرف، الجرائم الجنائية من الرشوة والاختلاس والتزوير والاستيلاء على المال العام والتربح غير المشروع من المال العام وهى الجرائم المخلة بالشرف التي يواجهها الموظف العام والتي تتراوح عقوبتها من ثلاثة أعوام إلى خمسة عشر عامًا.

الجرائم المخلة بالشرف

ما هي السوابق المخلة بالشرف؟

وضع القانون نصوص مواد من أجل المعرفة لـ سوابق الجرائم المخلة بالشرف، وبحسب المادة الأولى من القانون الذكور على الجرائم المخلة بالشرف، الجرائم ضد الحرية والعرض والأخلاق والمنصوص عليها في الباب الثالث من قانون العقوبات، والجرائم الماسة بالشرف أو المتعلقة بالنظام العام المنصوص عليها في المواد 439-472-492- 493-496-500-501 من قانون العقوبات، وأيضا وضعت جرائم الزنا المنصوص عليها في القانون رقم 70 لسنة 19763المشار إليه.

 

هل إيصال الأمانة من الجرائم المخلة بالشرف؟

يقع فيها العديد من الأشخاص تحت طائلة خيانة الأمانة، والجرائم المخلة بالشرف، عندما يسلم الشخص الموقع على ايصال الأمانة الأموال للشخص الثالث بصفته أمين على المبلغ، سواء ليوصله إلى الآخر أو ليرده إلى صاحبه، فإذا لم يقم بتوصيل المبلغ أو امتنع عن إعادته فيعتبره القانون خائنا للأمانة، ويقع تحت معاقبة خيانة الأمانة.

الجرائم المخلة بالشرف

و حتى لا تقع في قضية التبديد، يجب على الموقع أن يسلم المبلغ لصاحبه ولا يكن هناك طرف ثالث، وهناك أيضا ركن النقدية، ويجب فيه أن يكون المبلغ الذي تسلمه لصاحب ايصال الأمانة هو مبلغ معين من النقود، وأخيرا ركن قصد التبديد، وفيه أن يكون الموقع بعد أن استلم الأموال التي وقع عليها قام بتبديدها قاصدا ذلك، أو أنفق هذه الأموال وصرفها لأغراض خاصة به، غير مهتم من أين سيرد هذه الأمانة عند طلبها أو من أين سيوصل الأمانة إلى الشخص الملتزم بتوصيل المبلغ إليه المدون بـإيصال الأمانة.

 

عاجل