رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الكهرباء»: قدرات مركبة من الطاقة المتجددة تصل إلى 10 آلاف ميجاوات في 2023

نشر
مستقبل وطن نيوز

أوضح الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، حجم التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص للتوسع في إنتاج الهيدروجين الأخضر، مشيرا إلى أن الحكومة تسعى إلى زيادة المصادر المختلفة في مجال الكهرباء، خاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأضاف حمزة-  خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"- أن وزارة الكهرباء وضعت سياسية للتعامل والتنسيق مع القطاع الخاص فى هذا المجال كونه شريكا مهما، موضحا أنه بالنسبة للطاقة غير المتجددة هناك تشجيع من القطاع الخاص للدخول في هذا المجال، من خلال تجهيز أماكن جاهزة بدراساتها سواء للخلايا الشمسية ومزارع الرياح، بالإضافة إلى  الآليات المختلفة المتعلقة بتعريفة الكهرباء، معقبا: "نزلنا بأسعار جيدة جدا".

وتابع، أن الهيدروجين الأخضر هو وقود المستقبل ومصدر للطاقة بالمستقبل، لافتا إلى أن  الحصول على عنصر الهيدروجين يأتي من خلال التحليل الكهربي للمياه ونستخرج أكسجين وهيدروجين.

وأكمل المتحدث باسم وزارة الكهرباء:  "نسعي للتعامل مع الخبرات الأجنبية الكبيرة لبداية الدراسة وكيفية الاستفادة بها محليا، وهناك مشروعات تجريبية بسيطة يتم حاليا العمل به كله من القطاع لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأنيميا الخضراء.

ولفت إلى أنه فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة تم الوصول لقدرات جيدة جدا، كاشفا أنه خلال عام 2023 سنصل إلى قدرات مركبة من الطاقات المتجددة إلى حوالي 10 ألاف ميجا وات"، وحاليا جرى الوصول إلى 20% من الحد الأقصى لهذا المشروع.

عاجل