رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فاطمة رشدي.. رحلة فنانة اكتشفها سيد درويش وختمت حياتها وحيدة في فندق شعبي

نشر
فاطمة رشدي
فاطمة رشدي

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة فاطمة رشدى، والتي شاركت في العديد من الأعمال الفنية خاصة في المسرح (100 مسرحية) إضافة إلى 16 فيلما سينمائيا لتصنع فاطمة رشدي بصمتها الخاصة في عالم التمثيل. 

فاطمة رشدي

تنقلت فاطمة رشدى بين عدد من الفرق المسرحية، كما استطاعت تكوين فرقة خاصة بها أطلقت عليها اسم "فرقة فاطمة رشدى المسرحية"، ومن أهم مسرحياتها: النسر الصغير والصحراء والحرية والقناع الأزرق ومرامار وبين القصرين، أما أهم الأفلام التي شركت فيها: السعادة، الطريق المستقيم، ومدينة الغجر، والعزيمة، والجسد.

ويستعرض “مستقبل وطن نيوز” أهم المحطات في حياة الفنانة الراحلة  فاطمة رشدى من خلال سياق التقرير التالي: 

- بدأت فاطمة رشدى حياتها الفنية في التاسعة من عمرها عندما التحقت بفرقة أمين عطاالله، وأسند إليها دور في إحدى مسرحياته.

فاطمة رشدي 

- فرصة عمرها جاءت من خلال مشاهدة المطرب سيد درويش لها عام 1921، ما حعله يدعوها للعمل بفرقته التي كونها بالقاهرة، فبدأت حياتها الفنية في فريق الكورس والإنشاد.

-  في عام 1923 جمع اللقاء بين رائد المسرح عزيز عيد والفنانة فاطمة رشدي، وتوسم فيها الموهبة فضمها إلى فرقة يوسف وهبي بمسرح رمسيس.

-  أخفقت فاطمة رشدي في أول تجربة سينمائية لها مع بدر لاما في فيلم "فاجعة فوق الهرم" عام 1928، الذي قوبل بهجوم من جانب الصحافة لضعف مستواه من وجهة نظرالنقاد في ذلك الوقت.

- لم تيأس فاطمة رشدي وعادت إلى الشاشة بفيلم "الزواج" والذي عرض عام 1933، كمؤلفة ومخرجة وممثلة، لتقف أمام محمود المليجي في أول أدواره السينمائية.

فاطمة رشدي

 

  • قدمت فاطمة رشدي مع كمال سليم رائد الواقعية فيلم "العزيمة" والذي حاز على نجاح كبير، وتوالت أعمالها مع يوسف وهبي في العديد من الأعمال أشهرها فيلم "الطريق المستقيم".

زوج فاطمة رشدي

  • تزوجت فاطمة رشدي من عدة مخرجين منهم عزيز عيد والمخرج كمال سليم، كما تزوجت محمد عبد الجواد وعاشت بعيدًا عن الأضواء لسنوات طويلة.
  • تم إطلاق اسم الفنانة فاطمة رشدي على أحد شوارع القاهرة الكبرى بمنطقة الهرم إحياءً لذكراها.

اعتزال فاطمة رشدي

  • اعتزلت فاطمة رشدي الفن في أواخر الستينات وانحسرت الأضواء عنها مع التقدم في السن وضياع الصحة والمال، ورحلت عن الحياة في مثل هذا اليوم عن عمر ناهز 87 عامًا، بعد أن عانت من حياة مأساوية في أواخر أيامها، حيث كانت تعيش في حجرة بأحد الفنادق الشعبية في القاهرة.
عاجل