رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

"شعبان" يضع "وجوه منسية من التاريخ العربي والإسلامي" تحت مجهر التاريخ في كتابه الجديد

نشر
مستقبل وطن نيوز

صدر حديثًا كتاب جديد بعنوان “وجوه منسية من التاريخ العربي والإسلامي” للكاتب الصحفي المصري محمد شعبان، حيث من المقرر أن يشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53 التي ستنطلق في الفترة من 26 يناير وحتى الـ6 من فبرايرالمقبل.

ويضع الكتاب عددا من الشخصيات، التي ربما تكون منسية وغير معروفة لكثيرين تحت مجهر التاريخ، ليبرز ملامح مسيرتهم، وبصماتهم وآثارهم، اعتمادًا على مصادر تناولت هذه الشخصيات من جوانب شتى، وزوايا متباينة، دون أن يطغى جانب على آخر.

ويتناول الكتاب 20 شخصية قد لا يوجد بينها رابط، سوى أن جميعهم ربما يكونوا منسيين أو غير معروفين، ومن هؤلاء «به آفريد بن فردردينان»، الذي قادَ حركة دينية وسياسية ضد الخلافة العباسية في بلاد فارس، مرتكزًا إلى مزيج من الأفكار الإسلامية والزرادشتية.

كما يتناول الكتاب الرحالة التركي “أوليا چلبي”، الذي صاغ رواياتٍ خيالية وأسطورية حول السلطان العثماني سليم الأول، وكذلك البطريركين القبطيين “أبرام السرياني” و”يوحنا الخامس عشر”، اللذين واجها تسرّي الأقباط بالجواري في القرنين العاشر والسابع عشر، ودفعا حياتهما ثمنًا لذلك.

وتتناول سطور الكتاب أيضًا “علي محمد الشيرازي”، الذي اعتبر نفسه مهديًا منتظرًا، فادعى أنه يُوحى إليه، وأسس فرقة دينية تسمى «البابية» بالعراق في منتصف القرن التاسع عشر!

ولم يتجاهل الكتاب القائد العسكري المصري “محمد حرب صالح”، الذي قاد عام 1915 أول ثورة مسلحة ضد الإنجليز في مصر بمطروح والواحات، وكان من الممكن أن تغير كثيرًا من الأمور لو لا دحرها. والكثير من الشخصيات الأخرى.

يذكر أن الدورة الـ 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، تضم 5 قاعات للعرض، ويبلغ عدد الأجنحة 879 جناحا، ويصل عدد الناشرين، والجهات الرسمية المصرية والأجنبية نحو 1067 دار نشر وتوكيلًا.

عاجل