رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر ضد السنغال.. أحفاد الفراعنة يسعون لمواصلة التفوق أمام أسود التيرانجا

نشر
منتخب مصر
منتخب مصر

أسفرت قرعة المرحلة النهائية للتصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2022 المقرر إقامتها في قطر 2022 عن مواجهة صعبة لمنتخب مصر ضد السنغال.

ومن المقرر أن تقام المباراة الأولى يوم 24 مارس المقبل في القاهرة، قبل أن يكون لقاء الإياب في العاصمة السنغالية داكار يوم 29 من الشهر نفسه.

والتقى المنتخبان في 13 مواجهة سابقة شهدت تفوقا للفراعنة، حيث فازت مصر في 7 مباريات، بينما حققت السنغال الفوز في 4 مواجهات، مقابل التعادل مرتين.

وسجل لاعبو منتخب مصر 12 هدفًا في شباك السنغال، بينما أحرز أسود التيرانجا 8 أهداف.

وأقيمت المباراة الأولى بين ومصر ضد السنغال عام 1986 في دور المجموعات لكأس الأمم الأفريقية، وحقق أسود التيرانجا الفوز 1-0.. وفازت مصر بلقب البطولة التي اقيمت على أرضها.

والتقى منتخب مصر ضد السنغال في دورة الألعاب الإفريقية عام 1987، وظهرت مصر بقوام المنتخب الأولمبي وحققت الفوز 1-0 بهدف أيمن يونس.

وتجدد اللقاء بينهما بعد 10 سنوات في تصفيات أمم أفريقيا عام 1997، وتعادلا سلبيا ذهابا في السنغال، وفاز منتخب مصر في القاهرة إيابا 2-0 بثنائية حازم إمام وهادي خشبة.

والتقت مصر ضد السنغال في كأس الأمم الأفريقية 2000، وتمكن الفراعنة من تحقيق الفوز 1-0 بهدف حسام حسن.

وكانت المباراة السادسة عام 2001 في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2002، وتعادل الفريقان سلبيًا في لقاء الذهاب بالسنغال، قبل أن تفوز مصر على أرضها 1-0 بهدف أحمد حسام ميدو.

ثم تجدد اللقاء مع مصر ضد السنغال في كأس الأمم الأفريقية 2002، وحقق منتخب السنغال الفوز الثاني له أمام الفراعنة بنتيجة 1-0 خلال دور المجموعات.

وأول لقاء ودي جمع بين المنتخبين كان عام 2003، فازت مصر 1-0 بهدف حمل توقيع أحمد حسام ميدو الذي سجل ثاني أهدافه في شباك أسود التيرانجا.

وفي الودية الثانية بين المنتخبين عام 2005، حقق منتخب مصر الفوز 4-2، وحملت الرباعية توقيع كل من حسن مصطفى، عماد متعب وعمرو زكي «هدفين»، لكن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» لم يعتبر تلك المواجهة مباراة دولية .

والتقى منتخب مصر مع السنغال في كأس الأمم الأفريقية 2006 في القاهرة، وحقق الفراعنة الفوز بنتيجة 2-1، وأحرز الهدفين أحمد حسن من ركلة جزاء وعمرو زكي مسجلا ثالث أهدافه في أسود التيرانجا.

أما المواجهة الأخيرة بين المنتخبين فجاءت عام 2014 في التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا 2015، وخسر منتخب مصر في المباراة الأولى بالسنغال 2-0 بثنائي مامي بيرام ضيوف وساديو ماني، قبل أن يكرر أسود التيرانجا الفوز في استاد القاهرة بنتيجة 1-0 بهدف لمامي بيرام ضيوف.

عاجل