رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صدور عدد جديد من مجلة «إبداع» بافتتاحية عن الراحل جابر عصفور

نشر
مستقبل وطن نيوز

 صدر عدد جديد من مجلة "إبداع" التي تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب، وتصدره افتتاحية كتبها الناقد الدكتور حسين حمودة عن الناقد الراحل الدكتور جابر عصفور. 


وجاء في تلك الافتتاحية على لسان حمودة: "إن الدور الذي لعبه جابر عصفور في حياتي، يكفي لكي يجعله باقيا معي في ما تبقى لي من فترة عيش في هذه الحياة، ولكن الأدوار الثقافية والنقدية الكبرى التي قام بها، في مصر والوطن العربي، تجعله باقيا لدى كل من عرفوه، أو اقتربوا منه، وطبعا كل من قرأوا أعماله المشهودة التي صاغت نتاجه الغزير الذي نجح فيه نجاحا باهرا في أن يتخطى أسوارا كثيرة، وأن يصل الكتابة بأسباب الحياة التي لا تكف عن التدفق والتجدد، وأن يدافع عن قضايا أبدية تستحق الدفاع عنها في كل عصر وأوان". 


وتضمن العدد قصصا لكل من خالد إسماعيل، حمدي البطران، أحمد عبد المنعم رمضان، أحمد فؤاد الدين، وعبد الله السلايمة، وفصلا من رواية للدكتور فهمي عبد السلام تصدر قريبا بعنوان "وجوه وظلال". 


وفي العدد قصائد للشعراء حسونة فتحي، يحيى وجدي، سمير الأمير، وعلاء الدين مصطفى عياد، ودراسة لسمير غريب بعنوان "عن الفرصة الكبيرة المهدرة: كتاب رمسيس يونان حصة الرمل". 


واشتمل العدد على دراسة نقدية لمحمد عطية محمود عن المجموعة القصصية "فراغ أبيض بحجم كائن مختف" للكاتب فؤاد مرسي، ودراسة بعنوان "دولة الكحل وبنية التضاد" للدكتور أحمد يوسف علي، ودراسة للأديب والناقد سيد الوكيل عن تجربة الكاتب الكبير محمد المخزنجي عنوانها "المحدق في الآفاق". 


وفي العدد دراسة لسيد عبد العال سيد بعنوان "جماليات الحوار والعشق الدموي" وهي عن رواية "الشهد المر" لمصطفى الجارحي، وفي باب "دراسات" مقال نقدي للدكتورة رشا الفوال عن رواية "كاتيوشا" للكاتب وحيد الطويلة عنوانها "القلق الأنثوي المكبوت". 


ونشر العدد مقابلة عن الكاتب العالمي الراحل جابرييل جارثيا ماركيز، أجراها أنتوني داي ومارجوري ميللر، وترجمها كريم دروزة، علما أن نشرت في أصلها في صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" في سبتمبر 1990. 


وكتب الشاعر والناقد جرجس شكري عن الراحل الدكتور فوزي فهمي تحت عنوان "سلطة المثقف وثقافة السلطة"، وكتب شعبان يوسف تحت عنوان "عندما صرخ صلاح جاهين: يا جمال عبد الناصر انصرنا"، وكتبت ضحى الورداني تحت عنوان "الرجل الأعمى الذي لم يرغب في مشاهدة تيتانيك"، وكتب محمد رفاعي مقالا عنوانه "أمادو همباطي با وحكايات حكماء أفريقيا"، وكتبت حسناء الجريسي عن فعاليات الدورة الـ 24 لمؤتمر إقليم شمال سيناء الثقافي تحت عنوان "العريش تستعيد عافيتها". 


وفي العدد أيضا حوار مع الشاعرة والكاتبة الإماراتية ميسون صقر أجرته سمر جابر، وجاء فيه على لسانها: بدأت كتابي عن مقهى "ريش" شغفا بمكان صار أيقونة بين المثقفين، وكتبت منار خالد مقالا نقديا عن فيلم "أبو صدام"، بعنوان "الرجل التريلة"، واختتم العدد بملف عن حريق مسرح ستوديو ناصيبيان، ومقال لسامح الكاشف عنوانه "داليدا.. من نبرة الصوت يا جميل".

عاجل