رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر لم تصل لذروة الموجة الرابعة لكورونا.. واللقاحات والإجراءات الاحترازية سبيل المواجهة| إحصائيات

نشر
كورونا في مصر
كورونا في مصر

تشهد مصر، خلال الفترة الجارية، ارتفاعًا ملحوظًا في عدد الإصابات بفيروس كورونا "كوفيد -19"، وذلك وفقًا للبيانات الصادرة عن وزارة الصحة والسكان، ليكشف لنا ذلك أن الموجة الرابعة من كورونا لم تبح بكامل أسرارها حتى الآن، ولا سبيل لمواجهتها سوى الالتزام بتطبيق بالإجراءات الاحترازية، والحصول على تطعيم لقاح كورونا.

وتناشد وزارة الصحة، بشكل مستمر، المواطنين بضرورة تلقي لقاحات فيروس كورونا، للوقاية من انتشار الفيروس، وتقليل فرص الإصابة أو الوفاة، وذلك من خلال التسجيل عبر الرابط التالي https://egcovac.mohp.gov.eg/#/home، وبعد ذلك ستصل رسالة هاتفية بموعد ومكان الحصول على الجرعة.

الدكتور أمجد الحداد

مصر لم تصل إلى ذروة الموجة الرابعة

"طالما عدد الإصابات في تزايد فهذا يعني أننا لم نصل حتى الآن إلى ذروة الموجة الرابعة من كورونا، إذ تعتبر البيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة مؤشرًا عن الوضع الوبائي في مصر"، ذلك كان تعليق الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة في المصل واللقاح، إلى موقع "مستقبل وطن نيوز".

وأوضح الحداد، أنه يمكن تحديد تخطي ذروة الموجة الرابعة من كورونا بعد حدوث زيادة ملحوظة في عدد الوفيات والإصابات، ثم تثبت معدلات الإصابات بشكل نوعي لفترة، ويحدث بعد ذلك انخفاض مستمر لمؤشر الإصابات.

ولفت إلى أن مؤشر إصابات كورونا، في الوقت الحالي، في منحنى تصاعدي، ما يعني عدم الوصول إلى ذروة الموجة الرابعة من الفيروس، الذي تسببت متحوراته العديدة في زيادة الإصابات رغم ضعف تأثيره.

إحصائيات

ومن خلال تتبع مؤشر إصابات فيروس كورونا، خلال الأسبوع الماضي، نجد أن هناك زيادة ملحوظة في عدد الإصابات المسجلة، وفقًا للبيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة.

14 يناير: 996 إصابة جديدة.

15 يناير: 1079 إصابة جديدة.

16 يناير: 1101 إصابة جديدة.

17 يناير: 1197 إصابة جديدة.

18 يناير: 1232 إصابة جديدة.

19 يناير: 1303 إصابات جديدة.

20 يناير: 1403 إصابات جديدة.

21 يناير: 1533 إصابة جديدة.

توجيهات رئاسية

وأعطى الرئيس عبدالفتاح السيسي، نهاية الأسبوع الماضي، توجيهات عديدة في إطار التصدي لزيادة أعداد الإصابات بفيروس كورونا، حفاظًا على الصحة العامة، ذلك خلال اجتماعه مع الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية.

ووجه الرئيس السيسي، بتقليل الكثافات البشرية في المدارس والجامعات، وتعزيز برامج التوعية لكل المواطنين بشأن الإجراءات الضرورية لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وشدد الرئيس السيسي على الالتزام الكامل بتطبيق إجراءات الوقاية والنظافة والتطهير لمنع انتشار كورونا، والاستمرار في حملات التطعيم للفئات المستهدفة من المواطنين.

كما وجه بضرورة تيسير حصول الذين سبق لهم التطعيم على الجرعات المنشطة من اللقاحات، ودعم مستشفيات الصدر على مستوى الجمهورية بمزيد من الأجهزة والمعدات، وتعزيز قدرة المستشفيات الاستيعابية.

من جهته، وجه الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة، بضرورة التيسير على المواطنين في إجراءات تلقي لقاح كورونا، وفقًا لتوصيات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بما يساهم في رفع المناعة المجتمعية وحماية المواطنين، ضمن إجراءات التصدي للجائحة.

عاجل