رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تقليل الكثافات واستقبال شحنة لقاحات.. تحركات سريعة من الدولة للتصدي لارتفاع إصابات كورونا

نشر
كورونا في مصر
كورونا في مصر

شهدت الساعات الماضية تحركات عديدة من أجهزة الدولة للتصدي لموجة الارتفاع في عدد الإصابات بفيروس كورونا "كوفيد – 19"، نتيجة وجود متحورات وسلالات جديدة لكورونا، على رأسها "أوميكرون"، تلك المتحور الذي حذرت منه منظمة الصحة العالمية، بسبب سرعة انتشاره رغم ضعف تأثيره، مقارنة بسلالات كورونا الأخرى مثل "دلتا" و"دلتا بلس"، و"بيتا".

وتناشد وزارة الصحة والسكان المواطنين بشكل مستمر ضرورة الحصول على لقاح كورونا للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وبالتالي منع انتشاره على نطاق واسع، بالإضافة إلى الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية الضرورية، مثل ارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة ومكان العمل، والاحتفاظ بمسافات تباعد اجتماعي مناسبة، وتطهير الأسطح وتعقيمها بشكل مستمر.

وفيما يلي نرصد تحركات الدولة الأخيرة للتصدي لزيادة أعداد الإصابات بفيروس كورونا:

توجيهات رئاسية

وخلال اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي، الأربعاء الماضي، مع الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، أصدر عدد من التوجيهات الضرورية للتصدي لانتشار فيروس كورونا.

ووجه الرئيس السيسي، بتقليل الكثافات البشرية في المدارس والجامعات، وتعزيز برامج التوعية لكل المواطنين بشأن الإجراءات الضرورية لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وشدد الرئيس السيسي على الالتزام الكامل بتطبيق إجراءات الوقاية والنظافة والتطهير لمنع انتشار كورونا، والاستمرار في حملات التطعيم للفئات المستهدفة من المواطنين.

كما وجه بضرورة تيسير حصول الذين سبق لهم التطعيم على الجرعات المنشطة من اللقاحات، ودعم مستشفيات الصدر على مستوى الجمهورية بمزيد من الأجهزة والمعدات، وتعزيز قدرة المستشفيات الاستيعابية.

الدكتور خالد عبدالغفار

تحركات وزارة الصحة والسكان

1- مناشدات

تناشد وزارة الصحة والسكان، بشكل مستمر، المواطنين بضرورة تلقي لقاحات فيروس كورونا "كوفيد – 19"، للوقاية من انتشار الفيروس، وتقليل فرص الإصابة.

ويمكن للمواطن التسجيل للحصول على لقاح كورونا عبر الرابط التالي https://egcovac.mohp.gov.eg/#/home وبعد ذلك ستصل رسالة هاتفية بموعد ومكان الحصول على الجرعة، أو الذهاب إلى الأكشاك التابعة لوزارة الصحة والمتوفرة في أماكن عديدة مثل محطات مترو الأنفاق للتسجيل والحصول على الجرعة.

ويتم إرسال رسائل للمواطنين على الهواتف فور التسجيل، والتي تحمل كود التسجيل نظرًا لأهميته في إثبات التطعيم داخل مصر أو خارجها.

2- توفير لقاحات

كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أمس الخميس، أن إجمالي عدد جرعات لقاح فيروس كورونا المتاحة حاليًا تبلغ 70 مليون و742 ألفًا و604 جرعات.

وذكر المتحدث، أن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة، وجه بضرورة التيسير على المواطنين في إجراءات تلقي لقاح كورونا، وفقًا لتوصيات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بما يساهم في رفع المناعة المجتمعية وحماية المواطنين، ضمن إجراءات التصدي للجائحة.

3- استهلاك 61 مليون جرعة

وشدد القائم بأعمال وزير الصحة على أن عدد الجرعات التي حصل المواطنون عليها، حتى الآن، سواء جرعة أولى أو ثانية أو تنشيطية، بلغ 61 مليونًا و362 ألفًا و576 جرعة.

4- إطلاق قوافل

وفي هذا الإطار، وجه عبدالغفار بإطلاق قوافل طبية في مراكز تلقي اللقاحات التي تشهد إقبالًا من المواطنين، لافتًا إلى توافر نقاط التطعيم في محطات المترو والقطارات والأسواق التجارية.

5- تسجيل بيانات المواطنين

وتسجل الفرق الطبية في نقاط تلقي لقاح كورونا بيانات المواطنين المترددين على تلك النقاط، وتشمل البيانات الاسم والرقم القومي ورقم التليفون، ثم يتم التطعيم على الفور.

شحنة جديدة من لقاح أسترازينيكا

وأعلنت وزارة الصحة، على لسان القائم بأعمال وزيرها، صباح اليوم، استقبال 667 ألفًا و100 جرعة من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة أسترازينيكا، مقدمة من دولتي بلجيكا وألمانيا، عن طريق آلية "كوفاكس" بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات "جاڤي"، وذلك مساء أمس، بمطار القاهرة الدولي.

وأوضح متحدث الصحة، أن شحنة اللقاحات ستخضع للتحاليل والفحوصات اللازمة في معامل هيئة الدواء المصرية، للتأكد من أمان وفعالية اللقاحات قبل توزيعها على مراكز التطعيمات المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية.

ولفت إلى أن لقاح أسترازينيكا حاصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية، وهيئة الدواء المصرية، وهو عبارة عن جرعتين يفصل بينهما 28 يومًا.

وبخلاف الجرعات التي تم استقبلاها أمس من لقاح أسترازينيكا، حصلت مصر على 132 مليونًا و105 آلاف و180 جرعة، متضمنة اللقاحات تامة الصنع والمواد الخام المعدة للتصنيع بخطوط إنتاج الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا".

تحركات وزارية

وبدأت الوزارات في إصدار توجيهات جديدة، فيما يخص التعامل مع ارتفاع عدد إصابات فيروس كورونا، وفي مقدمتها وزارة القوى العاملة، التي شددت على ما يلي:

1- التباعد بين العاملين.

2- منع الازدحام.

3- التوسع في استخدام التحول الرقمي لتقديم خدمات القوى العاملة للمواطنين لتقليل الحركة والانتقال.

4- عدم دخول أي مواطن لطلب الخدمة في وزارة القوى العاملة دون أن يكون مرتديا للكمامة.

5- إرسال التعليمات الجديدة لمديريات القوى العاملة على مستوى 27 محافظة لتنفيذ هذه التعليمات بشكل إجباري.

6- تطبيق عقوبات على غير الملتزمين بالتعليمات الجديدة.

7- ضرورة التأكد من حصول العاملين ومتلقي الخدمة على أي من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا من خلال الشهادة المعدة لهذا الغرض.

8- تقديم شهادة في بداية كل أسبوع بسلبية التحليل PCR ولم يمض على إجرائه أكثر من 3 أيام، وإلا يعتبر الموظف متغيبا عن العمل.

9- الاهتمام بالتطهير والتعقيم اليومي لجميع أدوار الوزارة ومديريات القوى العاملة.

10- تطهير جميع المركبات التي تقل العاملين إلى ديوان عام وزارة القوى العاملة يوميًا.

زيادة إصابات كورونا

أعلنت وزارة الصحة، أمس الخميس، تسجيل 1403 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

بينما كشف بيان وزارة الصحة، الأربعاء الماضي، أنه تم تسجيل 1379 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته، بينما بيان يوم الثلاثاء كشف تسجيل 1303 إصابات جديدة.

عاجل