رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قرعة الدور التمهيدي لتصفيات أمم إفريقيا 2023 تسفر عن 6 مواجهات

نشر
كأس أمم إفريقيا
كأس أمم إفريقيا

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» نتائج قرعة الدور التمهيدي لتصفيات كأس أمم إفريقيا بكوت ديفوار 2023، التي أجريت اليوم الجمعة، وأسفرت عن 6 مواجهات مرتقبة.

ومن المقرر أن يواجه منتخب إريتريا نظيره منتخب بوتسوانا، وساو تومي وبرينسيبي مع موريشيوس، وجيبوتي مع جنوب السودان، وسيشيل مع ليسوتو، والصومال مع إيسواتيني، وتشاد مع جامبيا، حيث تقام هذه المواجهات في النصف الثاني من شهر مارس المقبل. 

وشهدت الجولة التمهيدية الفرق الـ12 الأقل تصنيفًا، وتم تقسيمها إلى مستويين، إذ ستلعب الفرق الستة ذات التصنيف الأعلى ضد الفرق الست الأقل تصنيفًا على أن تقام مباريات الإياب على ملعب الأول.

وبعدها سينضم الفائزون الستة في مجموع المباراتين إلى 42 فريقًا المصنفين في مرحلة المجموعات من التصفيات.

وتقام كأس الأمم الإفريقية في نسختها الـ34 في كوت ديفوار خلال صيف 2023.

وأخطر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، كل الاتحادات الإفريقية بنظام ومواعيد مباريات التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا في كوت ديفوار نسخة عام 2023.

وكان رئيس قطاع المسابقات في «كاف»، سامسون أدامو، أبلغ، عبر خطابه للاتحادات الوطنية، أن "موعد ‏سحب قرعة الدور التمهيدي لتصفيات كأس أمم إفريقيا، كوت ديفوار 2023 تحدد يوم 21 يناير في فندق كريستال دوالا.

وبحسب خطاب الاتحاد الإفريقي، فمن المقرر أن تلعب الجولة التمهيدية بنظام خروج الخاسر من مباريات الذهاب والإياب، وتشمل مشاركة الفرق الأقل تصنيفًا وفقًا لآخر تصنيف صادر من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، على أن يتأهل الفائزون من هذه الجولة إلى التصفيات النهائية.

وأوضحت أن المرحلة النهائية «مرحلة المجموعات» تتكون من 48 فريقًا يتم تقسيمهم على 12 مجموعة، على أن يتأهل أول وثاني فريق من كل مجموعة، وبذلك يتأهل 24 فريقًا إلى كأس الأمم الأفريقية في كوت ديفوار.

وقرر الاتحاد الإفريقي إقامة الدور التمهيدي للتصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا في الفترة من 21 إلى 29 مارس المقبل، بالتزامن مع المرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم قطر 2022.

فيما تقام مباريات دور المجموعات من التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2023 في الفترة من 1 إلى 14 يونيو القادم، أما مباريات الجولتين الخامسة والسادسة فستكون خلال الفترة من 19 إلى 27 سبتمبر القادم.

عاجل