رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

6 أبطال بـ19 لقبًا تأهلوا لثمن النهائي.. حصاد أمم إفريقيا بعد مرحلة المجموعات

نشر
منتخب مصر
منتخب مصر

انتهت مباريات دور المجموعات ببطولة كأس أمم إفريقيا المقامة حاليًا في الكاميرون، في الفترة من 9 يناير الماضي وتستمر حتى 6 فبراير المقبل، حيث تبدأ الأحد المقبل منافسات دور الـ16 الذي يشهد تواجد مصر ويواجه خلاله منتخب كوت ديفوار، يوم الأربعاء المقبل.

منتخب مصر تأهل لدور الـ16 بكأس أمم إفريقيا بعد احتلاله وصافة المجموعة الرابعة بـ6 نقاط، خلف نيجيريا المتصدر بالعلامة الكاملة، حيث يلاقي منتخبنا نظيره الإيفواري المتأهل كمتصدر لمجموعته بـ7 نقاط.

ويرصد موقع «مستقبل وطن نيوز» حصاد مجموعات كأس أمم إفريقيا 2022 كالتالي:

شهدت مرحلة المجموعات، إقامة 36 مباراة خلالها وسجل فيهم 68 هدفًا، بواقع 1.89 هدف للمباراة الواحدة، بينما منتخب الكاميرون مستضيف البطولة هو الأكثر تسجيلًا في البطولة بواقع 7 أهداف.

منتخب غينيا بيساو ومعه موريتانيا، فشلا في تسجيل أي أهداف خلال مشوارهما بمرحلة المجموعات التي ودعاها معًا، بينما المنتخب الموريتاني، حقق رقمًا سلبيًا خاصًا، بعدم نجاحه في حصد أي نقطة، فضلًا عن أنه أضعف خط دفاع، حيث استقبلت شباكه 7 أهداف.

ويعد منتخب السنغال، صاحب أقوى خط الدفاع، إذ لم يتلقى مرماه أي أهداف، وخرج حارسه بشباك نظيف في المباريات الثلاثة، على الرغم من أنه تأهل كمتصدر لمجموعته بهدف وحيد أحرز خلال مشواره بدور المجموعات، حيث جمع 5 نقاط من فوز وتعادلين.

ويحتل فيسنت أبو بكر، مهاجم منتخب الكاميرون، صدارة ترتيب هدافي كأس أمم إفريقيا، برصيد 5 أهداف، يليه إبراهيما كوني لاعب مالي، الذي تواجد بالوصافة بـ3 أهداف.

وشهد دور المجموعات بكأس أمم إفريقيا، احتساب حكام البطولة، 18 ركلة جزاء، منهم 10 ركلات سكنت الشباك، بينما أُهدرت 8 ركلات، ويعد منتخبي مالي وتونس هما الأكثر حصولًا على ركلات الجزاء بواقع 3 لكل منهما، ونجح الأول في تسجيلها جميعا، بينما «نسور قرطاج» لم ينجح في تسجيل أي واحدة من الثلاثة.

ونجح 16 منتخبًا في خطف بطاقة التأهل إلى ثمن نهائي كأس أمم إفريقيا، وهم الكاميرون وبوركينا فاسو والرأس الأخضر ومصر وتونس والمغرب وجزر القمر والجابون ونيجيريا والسنغال ومالي وغينيا جامبيا وكوت ديفوار ومالاوي وغينيا الاستوائية.

وودعت 8 منتخبات البطولة من دور المجموعات، على رأسها منتخب الجزائر حامل اللقب، وغانا والسودان وإثيوبيا وموريتانيا وزيمبابوي وغينيا بيساو وسيراليون.

ويشهد دور الـ16 بكأس أمم إفريقيا، تواجد 6 أبطال سابقين للبطولة وهم مصر والكاميرون ونيجيريا وكوت ديفوار والمغرب وتونس.

ونجح الأبطال الـ6 المتأهلين لدور الـ16 في حصد 19 لقبًا في النسخ السابقة، بواقع 7 ألقاب توج بها منتخب مصر -الأكثر تتويجًا بالبطولة-، و5 للكاميرون، و3 لنيجيريا، و2 لكوت ديفوار، وواحد لكل من تونس والمغرب.