رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طفرة تقنية في قطاع المرور تواكب تطور الطرق والمحاور الجديدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

«ملصق إلكتروني لكل سيارة، ورادارات حديثة على الطرق».. طفرة تقنية في قطاع المرور تواكب التقدم الكبير الذي يشهده قطاع الطرق والمحاور والكباري من إنشاءات ضخمة على مدار السنوات السبع الماضية. 

وفي العيد الـ70 للشرطة المصرية، أحرزت وزارة الداخلية تقدما كبيرا على المستوى التقني نرصده في التالي: 

الملصق الإلكتروني

يعتبر الملصق الإلكتروني طفرة في إدارة ومراقبة الحركة المرورية على جميع الطرق والمحاور الرئيسية، من خلال تطبيق الإجراءات القانونية اللازمة حال مخالفة صاحب السيارة تركيب الملصق، لتحقيق منظومة النقل الذكي لإدارة حركة المرور إلكترونيًا، لتحقيق السيولة المرورية، والقضاء على الكثافات المرورية فور ظهورها.

وتشمل عقوبة عدم تركيب الملصق الإلكتروني أو تعمد إخفائه أو إتلافه سحب الترخيص لمدة لا تقل عن شهر، ولا تزيد على 3 أشهر، والحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر، وبغرامة لا تقل عن 300 جنيه، ولا تزيد على 1500، أو إحدى هاتين العقوبتين".

ويعتبر الملصق الإلكتروني عبارة عن شريحة rfid لتحديد هوية السيارة عبر موجات الراديو، تحتوي على وحدة ذاكرة صغيرة جدًا مخزن بها معلومات السيارة بالكامل، وتشمل مدة الترخيص ورقم الموتور والشاسيه وغيرها، إضافة إلى معلومات صاحبها ورقم هاتفه والبريد الإلكتروني الشخصي.

ويثبت الملصق الإلكتروني على مكان مخصص في الزجاج الأمامي للمركبة، ويتضمن شريحة ذكية مدون عليها بيانات السيارة، للاستعلام بالحاسب الآلي.

رادارات حديثة 

وتعتمد إدارات المرور على منظومة رادارات حديثة ترصد المخالفات ليلًا، من خلال تثبيتها على الطرق السريعة والمحاور التي تربط المحافظات ببعضها البعض، للتحكم في الحركة المرورية وتقليل نسب وقوع الحوادث، وتطبيق قواعد السير على الطرق.

ويصور الرادار المذكور السيارات المخالفة للسرعات المقررة ليلًا وتهر الصورة بألوانها الطبيعية مما يساهم في سيطرة إدارات المرور على الطرق.

وتراقب تلك الرادارات السرعة على المحاور وداخل الطرق الكتل السكانية لـ40 كيلومترًا/ساعة، وداخل المدن 60 كيلومترًا/ساعة، وتكون جودة الصورة الملتقطة ليلًا 40 ميجا بيكسل، ويتم التقاطها حتى مسافة 300 متر.

ويمكن للرادارات الحديثة تصوير فيديو لمخالفي القواعد المرورية، ورصد مخالفات التحدث بالمحمول وعدم ربط حزام الأمان وجلوس الأطفال بالمقاعد الأمامية، وقراءة الشريحة الذكية للملصق الإلكتروني وتسجيل بياناتها، وربط تلك المعلومات بمعلومات قائد المركبة المسجل على قاعدة البيانات. 

حملات مرورية مكثفة

وتشن إدارات المرور في جميع المحافظات حملات مرورية مكثفة بشكل يومي لضبط الحالة المرورية على جميع الطرق والمحاور، لاسيما المحاور والطرق الجديدة، لضبط المخالفات والحد من وقوع حوادث ومنع القيادة تحت تأثير المخدرات.

وتكثف إدارات المرور حملات الرادار ونشر سيارات الإغاثة المرورية وسيارات الدفع الرباعي والدراجات البخارية، بالإضافة إلى مراقبة حركة المرور على المحاور لمنع ظهور أي كثافات مرورية، والقضاء عليها فور حدوثها.

رفع السيارات المتروكة في الشارع

بالتعاون مع الأحياء والتنسيق مع الأجهزة الأمنية وشرطة المرور وشرطة المرافق وممثلي الجهات المعنية، تشن الإدارات العامة للمرور في جميع المحافظات بشكل دوري حملات مكثفة لرفع السيارات والدراجات البخارية المتروكة في الشوارع.

وتسبب السيارات والدراجات البخارية المتروكة بالشوارع في حدوث كثافات مرورية في بعض الطرق، مما يعوق حركة المواطنين.

وتحتفل وزارة الداخلية، في 25 يناير الجاري، بعيد الشرطة رقم 70، تخليدًا لذكرى شهداء الشرطة في الدفاع عن مبنى محافظة الإسماعيلية؛ ما أوقع 56 شهيدًا و80 جريحًا.