رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في العيد الـ70..

«نسق حضاري وجمالي موحد».. أقسام ومراكز الشرطة تواكب التطور الإنشائي الضخم للدولة

نشر
مستقبل وطن نيوز

النسق الحضاري والجمالي الموحد الذي باتت عليه أقسام الشرطة، هو ثمرة جهود استمرت على مدار 7 سنوات لتنفيذ خطة لتطوير أقسام ومراكز الشرطة بجميع المحافظات، ومواكبة للتطور الإنشائي الضخم الذي تشهده الدولة على جميع المستويات؛ بما يليق بالتعامل مع عشرات الآلاف من المواطنين الذين يترددون على أقسام ومراكز الشرطة يوميا للحصول على الخدمات اللازمة. 

وزارة الداخلية – التي تحتفل بعيد الشرطة الـ70- انتهت من تزويد جميع أقسام الشرطة بأحداث النظم التكنولوجية للتسهيل على المواطنين، لتقديم خدماتها في سهولة ويسر، بعيدًا عن الطوابير الطويلة، وإهدار الوقت أثناء الحصول على الخدمات المختلفة من القسم.

وبحسب وزارة الداخلية، شمل تطوير الأقسام والمراكز ونقاط الشرطة رفع كفاءتها لتبدو ذات شكل ومواصفات موحدة بما ينعكس على مستوى الأداء الأمني؛ خصوصًا في ظل الاعتماد على التقنيات الحديثة في تلقي البلاغات من المواطنين، والتعامل الفوري والسريع معها.

ولا يتوقف قطار التطوير والتحديث لقطاعات وزارة الداخلية عند حد معين، بل استمرت عمليات التطوير المستمرة لتطبيق نموذج موحد للإنشاءات على جميع الأقسام والمراكز والنقاط الشرطية على مستوى الجمهورية.

ولم يقتصر تطوير الأقسام والمراكز والنقاط الشرطية على الشكل الخارجي فقط، الذي تم اختيار نموذج موحد لتطبيقه، بل امتد ليشمل جوهر العمل الأمني داخلها بما يتسق مع مبادئ حقوق الإنسان، من خلال السرعة في التعامل مع كل البلاغات، واهتمام خاص بكبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال ضباط حقوق الإنسان داخل الأقسام.

وتهدف وزارة الداخلية من وراء ذلك التطوير تقديم خدمة أمنية أفضل للمواطنين، ورفع كفاءة الخدمات الأمنية، مع مراعاة استخدام التدابير الوقائية داخل الأقسام والمراكز والنقاط الشرطية لمواجهة خطر انتشار فيروس كورونا، من خلال عمليات التطهير والتعقيم المتواصل، وارتداء الكمامات الطبية.

وعلى الجانب الآخر، أشاد المواطنون في مختلف المحافظات بالطفرة الإنشائية والتكنولوجية التي تشهدها أقسام ومراكز ونقاط الشرطة، بداية من التعامل مع المسؤولين للحصول على الخدمات الأمنية أو الجماهيرية المختلفة.

وعبَّر المواطنون عن سعادتهم بسرعة الحصول على الخدمات في أقسام ومراكز الشرطة مقارنة بذي قبل، بعيدًا عن الوقوف لساعات في طوابير طويلة من أجل الحصول على الخدمة.

التأكيد على تقديم الخدمات للمواطنين

وتقوم لجنة من قطاع حقوق الإنسان في وزارة الداخلية بالمرور على الأقسام والمراكز والنقاط الشرطية؛ للتأكيد على تقديم الخدمات الجماهيرية والأمنية للمواطنين في سهولة ويسر.

وتتضمن استراتيجية وزارة الداخلية إعلاء قيم ومبادئ حقوق الإنسان، من خلال استمرار الجهود الأمنية لمواصلة الارتقاء بالمواقع الشرطية الخدمية، وتكريس دعائم الاهتمام بحقوق الإنسان؛ تنفيذًا للمبادئ الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، وتشديدًا على الارتقاء بوضع حقوق الإنسان لتطبيق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، التي أعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتحتفل وزارة الداخلية، في 25 يناير الجاري، بعيد الشرطة رقم 70؛ تخليدًا لذكرى شهداء الشرطة في الدفاع عن مبنى محافظة الإسماعيلية؛ ما أوقع 56 شهيدًا و80 جريحًا.

عاجل