رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدأت بالكونغو وانتهت بمحاربي الصحراء .. «لعنة البطل» تصيب الجزائر من جديد

نشر
منتخب الجزائر
منتخب الجزائر

ودع منتخب الجزائر حامل لقب النسخة الماضية من بطولة أمم إفريقيا، البطولة الإفريقية من دور المجموعات بعد الخسارة الفادحة أمام منتخب كوت ديفوار بأربعة أهداف مقابل هدف، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات بالبطولة.

المنتخب الجزائري وهو حامل النسخة الماضية من بطولة أمم إفريقيا والفائز بكأس العرب قبل أسابيع قليلة، وكان المرشح الأبرز للظفر باللقب النسخة الحالية، فاجئ الجميع بمستواه الغير معهود في نسخة الكاميرون الحالية وهي الأسوأ له على الإطلاق في تاريخ البطولة حيث لم يسجل سوى هدف واحد فقط في دور المجموعات وحصد نقطة واحدة.

موعد مباراة مصر وكوت ديفوار 

وتقام مباراة دور الـ16 بين مصر وكوت ديفوار في الساعة السادسة مساء يوم الأربعاء المقبل.

اللعنة تصيب الجزائر بعد سنوات  

ويعد سيناريو خروج الجزائر، من بطولة كأس الأمم الأفريقية هذه النسخة مشابهًا لسيناريو 1992 لما حدث مع الجزائر في هذه النسخة من البطولة.

ودخل منتخب الجزائر بطولة كأس الأمم الإفريقية 1992، وهو بطلًا للنسخة التي تسبقها عام 1990، إلا أن محاربي الصحراء ودعوا البطولة من دور المجموعات على يد كوت ديفوار أيضًا، مثلما حدث في هذه النسخة.

لعنة البطل

لعنة البطل طالت أيضا عدة منتخبات في بطولة أمم إفريقيا وليست الجزائر وحدها هي من طالتها  اللعنة، ولكن سبق الجزائر منتخبات عديدة حصدت اللقب وودعت بعدها البطولة من دور المجموعات حتى لم تصل للأدوار الإقصائية.

بداية لعنة البطل كانت عند منتخب الكونغو الديمقراطية في عام 1970 بعد أن ودع الكونغو البطولة من دور المجموعات رغم حصدها للقب في نسخة 1968.

وتوالت اللعنات مع المغرب والسودان ونيجيريا ومصر وآخر من تلقوا هذه اللعنة قبل الجزائر اليوم هو منتخب كوت ديفوار بعدما فاز بلقب أمم إفريقيا في 2015 وودع البطولة التي تلتها في 2017 من دور المجموعات.

لعنة الفراعنة

لعل اللعنة الأبرز كانت مع منتخب مصر الذي حصد نسخ 2006 و2008 و2010 من بطولة كأس أمم إفريقيا ومن بعدها وحتى الآن لم ينجح الفراعنة في الحصول على  اللقب مجددا.

عاجل