رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القاهرة تسجل 4 درجات.. تحذيرات من طقس الغد وسقوط الأمطار الأحد المقبل

نشر
طقس شديد البرودة
طقس شديد البرودة

يبدو أن جميع محافظات مصر على موعد مع الليالي قاسية البرودة لمدة أسبوع جديد، وعزت هيئة الأرصاد الجوية هذه الأجواء الباردة إلى سيطرة مرتفع جوي، بقيم ضغطية مرتفعة علي جنوب أوروبا، وبلاد الشام، وشمال أفريقيا.

وشهدت مصر ليلة شديدة البرودة على كافة الأنحاء؛ حيث سجلت درجة الحرارة الصغرى في محطة أرصاد القاهرة 9، ونقطة ندى "صفر" درجة، ونسبة رطوبة منخفضة، وهذا ما يعطي إحساسا أعلى ببرودة الطقس، حيث كانت درجة الحرارة المحسوسة 7.

وتفاءل عدد كبير من المواطنين بانكسار موجة البرد الشديدة، اليوم الخميس، خاصة مع سطوع الشمس نهارًا، والشعور بالدفء أثناء السير في الشارع.

وقال الدكتور على قطب، نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق وأستاذ المناخ بجامعة الزقازيق لـ"مستقبل وطن نيوز": "أشعة الشمس التي لمسنا دفئها اليوم ليست دليل على انكسار حدة موجة الصقيع التي تضرب البلاد خلال تلك الأيام، فقياس درجة حرارة الهواء اليوم لم تزيد عن 17 درجة مئوية."

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية، في بيان أن طقس، غدًا الجمعة، سيكون باردا نهارًا على القاهرة الكبرى، والوجه البحري، والسواحل الشمالية الشرقية والغربية، ووسط سيناء، وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء، وسلاسل جبال البحر الأحمر، مائل للدفء على جنوب الصعيد.

جو مشمس على القاهرة

وأوضح أستاذ المناخ، أنه بقدر سطوع الشمس في فصل الشتاء، يكون الطقس شديد البرودة ليلاً، لأن السحب التي ترفع درجة الحرارة نهارًا تخفضها مساءً، فالسحب تعكس إشاعة الشمس، وبقدر سمك السحب تعكس الاشاعة الشمسية.

وحذر بيان الأرصاد الجوية من طقس شديد البرودة ليلاً على القاهرة الكبرى، والوجه البحري، والسواحل الشمالية الشرقية والغربية، ووسط سيناء، غدًا الجمعة، ويبدأ في التحول إلى درجة الصقيع مع الساعات المتأخرة من الليل على السواحل الشمالية الشرقية والغربية، ووسط سيناء، وشمال الصعيد.

تابع نائب رئيس هيئة الأرصاد السابق: أن جميع إشاعة الشمس التي التي عكستها السحب نهارًا، تقوم بإخراجها ليلاً، هذا ما يجعل الطقس شديد البرودة مع غياب الشمس، لذلك درجة الحرارة الليلة تصل إلى 5 درجات مئوية.

بيان الأرصاد الجوية

ووصفت الأرصاد حالة طقس غدًا بـ"الغائم الجزئي"، مصاحبًا لشبورة مائية على كافة أنحاء البلاد، ماعدا السواحل الشمالية الغربية التي يكون الطقس بها غائم فقط، بدون وجود للشبورة المائية.

وطالب الدكتور على قطب، أهالي شمال وجنوب الصعيد بتوخي الحذر، لانخفاض درجات الحرارة إلى 2 درجة مئوية، مناشدًا أهالي مدينة نخل، وكاترين بجنوب سيناء، بعدم الخروج من منازلهم ليلاً، حيث تصل درجة الحرارة في الأولى إلى "-1"، والثانية إلى "-2".

أما عن حركة البحر المتوسط، غدًا الجمعة، فهي معتدلة، وارتفاع الموج فيه يتراوح من 1.5: 2 متر، والبحر الأحمر فهو من خفيف لمعتدل، وارتفاع الموج فيه من 1:  1.75، واتجاه الرياح على البحر المتوسط شمالية غربية، وعلى البحر الأحمر شمالية شرقية، وشمالية غربية.

طقس غائم على القاهرة

وأشار أستاذ المناخ، إلى أن درجة الحرارة بالحرارة غدا على القاهرة، 18، وليلاً 4، درجة الحرارة بهذا المستوى ليلاً تعني أننا دخلنا مرحلة الصقيع.

وبالنسبة لطقس يومي السبت والأحد، يقول الدكتور على قطب: " سوف يستمر بنفس الأجواء التي سنشهدها غدا الجمعة، بالإضافة إلى ازدياد حركة الرياح، مع تكاثر لكميات السحب، مصحوبة بهطول أمطار، بدءً من يوم الأحد على السواحل الشمالية والوجه البحري نهارًا، وتمتد إلى القاهرة الكبرى مساءً، مع طقس شديد البرودة ليلاً، ويظل طقس الأحد مستمر على السواحل الشمالية والوجه البحري يومي الاثنين، والثلاثاء.