رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| توسيع مبادرة «إحلال السيارات» يدعم 3 قطاعات اقتصادية.. ومسؤولون: البنوك في المقدمة

نشر
«المبادرة الرئاسية»
«المبادرة الرئاسية» قبلة حياة لقطاع إنتاج السيارات

تتسع مبادرة إحلال المركبات المتقادمة المعروفة باسم «جوجرين» بدعم من نجاح المرحلة الأولى في تخريد وإحلال السيارات المتهالكة التي تتسبب في ارتفاع الانبعاثات الكربونية، ورغبة المنتجين والوكلاء المنضمين تحت مظلة المبادرة في تحقيق نمو بالمبيعات في ظل حالة الركود التي عانى منها القطاع العام الماضي.

وقال مسؤولون حكوميون ووكلاء لـ«مستقبل وطن نيوز» إن المبادرة الرئاسية التي تستهدف تحقيق أهدافاً بيئية بخفض انبعاثات السيارات المتهالكة التي فات على إنتاجها 20 عاماً وتعظيم الاستفادة من الغاز الطبيعي كمورد طبيعي تحقق الاكتفاء الذاتي منه، وبالتالي خفض فاتورة استيراد البنزين والسولار، ستتسع لتشمل عدة محافظات جديدة بمجرد أن تكون البنية التحتية مؤهلة من محطات الغاز اللازمة لتموين السيارات، لافتين إلى دراسة طلبات انضمام «ماركات» جديدة، وهو ما يعود بالنفع على قطاع السيارات، فضلاً عن البنوك المشاركة في التمويل بإنعاش محفظة القروض وشركات التأمين بالغطاء التأميني.

تعظيم الاستفادة من الغاز وخفض فاتورة استيراد الوقود

الدكتور طارق عوض، المتحدث باسم المبادرة بوزارة المالية، قال في تصريح لـ«مستقبل وطن نيوز» إن محافظات المرحلة الأولى السبع هي محافظات مؤهلة لتنفيذ مبادرة إحلال المركبات، بضمها ساحات للتخريد ومحطات لتموينها بالغاز الطبيعي، لافتاً إلى أنه سيتم ضم محافظات جديدة فور تجهيز البنية التحتية اللازمة للتشغيل خلال العام الجاري، بالإضافة إلى توسيع قاعدة المستفيدين بضم السيارات المُصنعة قبل 2002 للمبادرة، وتعظيم الاستفادة من الغاز الطبيعي وما تملكه مصر من مزايا فيه مقارنة بالمشتقات البترولية المستوردة.

تعظيم الاستفادة من الغاز وخفض فاتورة استيراد الوقود

وتضم المبادرة في مرحلتها الأولى 7 محافظات هي: القاهرة والإسكندرية والقليوبية والجيزة وبورسعيد والسويس والبحر الأحمر، وتشترط أن يكون المتقدم مصري الجنسية، ويتراوح عمره ما بين 21 إلى 65 عامًا في حالة التقسيط، ويزيد على 21 عامًا في حالة الدفع كاش، إضافة إلى مرور 20 عامًا على تاريخ صنع السيارة.

«المبادرة الرئاسية» قبلة حياة لقطاع إنتاج السيارات 

أشار د. طارق عوض، إلى أن المبادرة التي تضم 8 ماركات من السيارات، تدرس طلبات عدد من المنتجين لضم سيارات جديدة إلى المبادرة، مشيراً إلى أنه سيتم الكشف عن «الماركات» فور الانتهاء من الدراسة والبت فيها الفترة المقبلة كما تمت الموافقة على إدراج السيارة شيري أريزو 5 ضمن سيارات المبادرة، مشيراً إلى أن الأسعار داخل المبادرة أقل عن مثيلاتها بنسبة 10% حيث تتحمل الوزارة قيمة الحافز الأخضر عن المستفيد بالسيارات الملاكي، و20% للتاكسي و25% لأصحاب الميكروباص بعد انضمام الأخير منتصف العام الماضي.

«المبادرة الرئاسية» قبلة حياة لقطاع إنتاج السيارات 

وتضم المبادرة سيارات: هيونداي إلنترا، نيسان سنترا، هيونداي أكسنت، نيسان صني، شيفرولية أوبترا، وشيري تيجو، لادا جرانتا، وbyd، وتنتمي السيارات الثمانية لعلامات تجارية روسية ويابانية وصينية وجميعها مصنع في مصر، وتعمل بالوقود المزدوج «غاز طبيعي- بنزين».

«شركات التأمين» من بين المستفيدين بتوفير الغطاء التأميني

وأوضح د. طارق عوض، أن المزايا التي تتضمنها المبادرة مثل الفائدة الثابتة 3% ووثيقة التأمين المخفضة 50% علاوةً على وجود 31 بنكاً تقرض المستفيدين بتسهيلات كبيرة، تشجع على الإقبال على الاشتراك في المبادرة من قبل أصحاب السيارات المستعملة، وأن المسجلين رسمياً حتى الآن بلغوا 36500 ألف متقدم.

«شركات التأمين» من بين المستفيدين بتوفير الغطاء التأميني

من جانبه، قال المستشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات لـ«مستقبل وطن نيوز» إن توسع مبادرة إحلال السيارات بضمها أنواعاً جديدة وضمها مزيد من السيارات المستعملة التي سيجري تخريدها وجرى تصنيعها قبل أكثر من 20 سنة، علاوةً على توسعة النطاق الجغرافي للمبادرة ليتجاوز الـ7 محافظات سيحقق العديد من المكاسب.

تحريك محفظة قروض السيارات بالبنوك المشاركة

أضاف أسامة أبو المجد، أن توسيع المبادرة الرئاسية، يعني رفع مبيعات الشركات والوكلاء لزيادة الطلب خاصة مع اتجاه أصحاب السيارات المستعملة التي جرى تصنيعها قبل عام 2002 لشراء السيارات «الزيرو» بالاستفادة من التسهيلات التي توفرها المبادرة، علاوةً على أنها تعيد الحركة للقطاع الذي عانى عاماً صعباً نتيجة للجائحة ونقص الرقائق الإلكترونية، لافتاً إلى أن أهم ما سيحصل عليه المستفيد هو سيارة بسعر أقل ودون «أوفربرايس»، لافتاً إلى أن المبادرة ستنعش أيضاً محفظة القروض لدى البنوك المشاركة.

الرئيس السيسي خلال تدشين المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة

وتمول المستفيدين 31 بنكاً بتسھيلات إئتمانية فى المبادرة بسعر فائدة 3% (عائد سنوى مقطوع) لمدة (7 و 10 سنوات)، ويتمتعوا بوثيقة تأمين بخصم يصل إلى 50% (من سعر السوق) على السيارة. قيام شركة مصر، وتقديم تغطية تأمينية إضافية (مجاناً) لجميع المشاركين فى المبادرة تتمثل فى تأمين الحوادث الشخصية لقائد السيارة بمبلغ 100 الف جنيه نتيجة الوفاة فى حادث سيارة أو العجز الكلى نتيجة حادث سيارة. قيام شركة مصر لتأمينات الحياة بتقديم خصم يصل إلى 50% (من سعر السوق) على وثيقة التأمين على حياة المشارك فى المبادرة. 

عاجل