رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بريطانيا تخصيص 2.5 مليار جنيه إسترليني لدعم الصادرات التونسية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت سفيرة بريطانيا في تونس هيلان وينتارتون، التزام بلادها بالتعاون مع الحكومة التونسية لإنعاش اقتصادها الذي تأثر بجائحة كورونا وتعرض لضائقة اقتصادية، موضحة أنه تم تخصيص 2.5 مليار جنيه إسترليني لتمويل الصادرات عن طريق الضمانات المصرفية والاقتراض المباشر لصالح الشركات التونسية أو للحكومة.

وقالت هيلان - في حوار مع قناة "ديوان" الإذاعية الخاصة التونسية مساء الأربعاء - إن بريطانيا عملت على تطوير التبادل التجاري بين البلدين؛ خاصة بعد فترة الخروج من الاتحاد الأوروبي، وذلك في عدة مجالات ومنها رفع حصة تونس من الكميات المصدرة من زيت الزيتون المعفاة من التعريفة الجمركية لتصل 8 آلاف طن سنويًا.

وأضافت أن بريطانيا ستقدم - كجزء من المجتمع الدولي - تعاونًا مع الحكومة التونسية لتحقيق الإصلاحات الاقتصادية المرتقبة، وذلك لتشجيع الاستثمار وخلق فرص عمل جديدة، مشيرة إلى أن بريطانيا تأمل أن تقوم هذه الإصلاحات على مشاريع صديقة للبيئة تكتسب فيها الشركات البريطانية الخبرة الكافية.

وبخصوص القمة البريطانية الإفريقية في نسختها الثانية، قالت هيلان إن القمة ستقام عن بعد بسبب الجائحة الوبائية، وستجمع آلاف المستثمرين بهدف دفع استثمار بريطانيا في دول المنطقة وربط العلاقة بين المستثمرين البريطانيين مع فرص الاستثمار بالدول الإفريقية.

وسيركز المؤتمر هذه السنة على النمو المستدام من خلال العديد من القطاعات ومساعدة الدول الإفريقية على الانتقال إلى الاقتصادات الصديقة للبيئة والاستثمارات المستدام.

عاجل