رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير طاقة: أسعار النفط تشهد ارتفاعا غير مسبوق

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور جمال القليوبي أستاذ هندسة البترول والطاقة، إن أسعار النفط عالميا تشهد ارتفاع غير مسبوق، موضحًا أن ارتفاع الأسعار جاء بسبب التخوف من انتشار أوميكرون والخوف مع إجراءات الإغلاق التي اتخذتها الكثير من الدول.

وأضاف القليوبي - خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد" تقديم الإعلامية عزة مصطفى، مساء اليوم الأربعاء - أن هناك الكثير من الأنشطة الاقتصادية توقفت بسبب فيروس كورونا ومتحورات كورونا.

وأشار إلى أن هناك أكثر من 6 أشياء كانت سبب في ارتفاع سعر النفط، وأن سعر برميل النفط قد يصل إلى 90 دولارًا في نهاية الأسبوع الحالي وهو ما لم يكن متوقعًا، واليوم سجل 89.4 دولار في الساعة الخامسة.

وأشار أستاذ هندسة البترول والطاقة إلى انخفاض حجم إنتاج الأوبك إلى 27.5 مليون برميل من أسباب ارتفاع أسعار النفط خلال الفترة الأخيرة، متوقعًا ثبات أسعار النفط عند 80 دولار خلال الشهر المقبل.

وأوضح أن الولايات المتحدة لجأت إلى استخراج جزء من المخزون الاستراتيجي للنفط، لمواجهة عملية ارتفاع الأسعار، فضلًا عن تعطل الحركة في بعض المحطات تأثرًا بالثلوج، كاشفًا أن أعلى سعر للنفط كان في 2008 حينما بلغ سعر البرميل 136 دولارًا.

عاجل