رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ فيروسات: نسبة انتشار «أوميكرون» وصلت لـ450%

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور أيمن الشبيني، أستاذ الفيروسات بجامعة زويل، تفاصيل جديدة حول متحور أوميكرون، مشيرا إلى أن المتحورات تحدث بنسب عالية في الفيروسات.

وأضاف الشبيني - خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "dmc" أن فيروس كورونا تعرض لعدة متحورات أخرهم متحور "أوميكرون"، ولن يكون الأخير ولكنهم لن يكونوا خطرين، منوها بأن خطورته تكمن بأن "أوميكرون" وصلت سرعة انتشاره إلى حوالي 20 ضعف متحور دلتا، وأعراضه تتشابه مع أعراض الأنفلونزا العادية.

وتابع أن “أوميكرون” لا يسبب التهاب الرئة مثلما كان يسببه متحور دلتا، إلا عند الأشخاص الذين لديهم مشاكل بالجهاز المناعي أو أمراض مزمنة وخلافه، ولكن هذا لا يقلل من خطورته كون نسبة انتشاره سريعة جدًا وصلت حوالي 450%، لافتا إلى أن نسبة إصابات الأشخاص من جميع دول العالم كبيرة جدًا.

ونوه بأن أمريكا وبعض الدول الأخرى شهدت حالات تكدس في المستشفيات، نتيجة المصابين بالأمراض المزمنة أو الذين لديهم مشاكل بالجهاز المناعي أو كبار السن، وإذا توالي الإصابة بفيروس كورونا مع بعض الحالات التي من الممكن أن تصاب بالإنفلونزا فى نفس التوقيت يسبب خطرًا كبيرًا جدًا، لذا منظمة الصحة العالمية نوهت بالاستمرار باتخاذ التدابير الاحترازية.

وذكر أن هناك دولا اتخذت قرارا بغلق بعض خطوط الطيران، معقبا: "الوضع لا نستهين به ولكن أوميكرون مازال ضعيفا.. ونتمنى أن يكون نهاية التحورات التي تؤثر على حياة الإنسان".

 

عاجل