رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كوثر محمود: قرار الرئيس يصب في خطة الدولة للقضاء على عجز التمريض

نشر
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

ثمنت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض، عضو مجلس الشيوخ، الرئيس عبدالفتاح السيسى موافقة على ضم تخصصات التمريض وطب الأسنان والعلاج الطبيعي إلى القرار السابق برفع مكافأة أطباء الامتياز، التي تصرف لهم خلال فترة التدريب في سنة الامتياز.

وأشارت محمود  -فى بيان لها اليوم- إلى أن الرئيس السيسى حريص على الاستثمار فى القوى البشرية، حيث إنه راعى امتياز التمريض ومساواتهم بباقى التخصصات الطبية، لافتة إلى أن المنظومة الصحية فريق متكامل وليست قاصرة على فئة معينة.

وأضافت أن أطقم التمريض تقوم بحوالى 70% من الخدمات الطبية المقدمة فى المنشآت الصحية، لافتة إلى أن قرار الرئيس سيصب فى خطة الدولة للقضاء على عجز التمريض بل وتحفيز الطلاب على الالتحاق بكليات التمريض، الذى يعد حافزا لجذب الطلاب على الالتحاق بالمهنة.

وأضافت أنه تم مناقشة مع وزير المالية، حافز الـ13% من الأجر الأساسي بحد أدنى 100 جنيه، وذلك للمخاطبين بقوانين خاصة مثل قانون 14 الخاص بتنظيم حوافز المهن الطبية، بالإضافة إلى حافز إضافى يبدأ من 175 جنيه حتى 400 جنيه حسب الدرجة الوظيفية، لافته إلى أنه سيتم تفعيل هذه الحوافز وحوافز الامتياز وحوافز العاملين بالقطاع الصحى للعام المالى الجديد يوليو 2022.

وأوضحت أن النقابة تطمح فى اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى بتطوير التعليم الفنى للتمريض فى مصر، لافته إلى أنه قد يكون مصدر دخل قومى، بإيفاد أطقم التمريض إلى الخارج بعد اكتفاء الدولة من الكفاءات، لافته إلى أن دولة مثل الفلبين تقوم بإيفاد حوالى 10 آلاف ممرض وممرضة لدول العالم، التى أصبحت إحدى مصادر الدخل القومى والعملة الصعبة لدولة الفلبين.​

عاجل