رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صقيع بهذه المناطق والحرارة تصل إلى «صفر».. تفاصيل حالة طقس الغد

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن طقس، غدًا الأربعاء، يتسم بالبرودة نهارًا، شديد البرودة ليلاً على كافة أنحاء الجمهورية، مشيرة إلى تساقط الأمطار على القاهرة الكبرى، والوجه البحري، والسواحل الشمالية الغربية، والسواحل الشمالية الشرقية، ووسط سيناء.

وكشفت "الأرصاد الجوية" -في بيان نشرته منذ قليل- أن الطقس سيكون غائما جزئيا على القاهرة الكبرى، والوجه البحري، شديد الغائمة على السواحل الشمالية الغربية والشرقية، ووسط سيناء.

طقس غائم

وقال الدكتور على قطب، نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز": "لازالت البلاد متأثرة بكتل هوائية شديدة البرودة قادمة من وسط وجنوب القارة الأوروبية، مصاحب لها منخفض جوي على سطح الأرض، وفي طبقات الجو العليا، يعملان على استمرار تدفق الهواء شديد البرودة."

وذكر بيان "الأرصاد الجوية"، أن درجة الحرارة العظمى على القاهرة غدًا 15، والصغرى 7، والعظمى في الإسكندرية 15، والصغرى 10، وتشهد مدينة كاترين انخفاض حاد في درجات الحرارة يصل إلى صفر ليلاً، يليها مدينة نخل بجنوب سيناء، والتي تصل فيها درجة الحرارة الصغرى إلى 1.

بيان الأرصاد

 وأوضح وحيد سعودي، خبير الأرصاد والتحاليل الجوية لـ"مستقبل وطن نيوز"، أن موجة البرد التي تشهدها البلاد تلك الأيام، من موجات البرد القاسية بالفعل، التي لم تأت منذ أكثر من 10 سنوات تقريبًا.

وأشارت "الأرصاد الجوية"، إلى وجود نشاط للرياح على مدن القاهرة الكبرى، والوجه البحري، والسواحل الشمالية الشرقية والغربية، ووسط وجنوب سيناء، وسلاسل جبال البحر الأحمر، وشمال وجنوب الصعيد.

نشاط للرياح

وحذر أستاذ المناخ المزارعين من تكوين الصقيع ليلاً على المزروعات في أغلب محافظات مصر، مع استمرار تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على سواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة وشمال سيناء.

وبالنسبة لحركة الملاحة حذرت "الأرصاد الجوية" من اضطرابها بالبحرين الأبيض المتوسط والأحمر، ويصل ارتفاع الموج في البحر الأبيض من 3-5 متر، و"الأحمر" من 1.5-2.25 متر، وتكون اتجاه الرياح بالبحرين شمالية غربية.

تكوين صقيع على المزروعات 

وعن موعد عوده درجات الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية، وكسر حدة موجة الصقيع التي تشهدها البلاد حاليًا، قال سعودي: "لازال أمامنا من أسبوع إلى 10 أيام في تلك الموجة الباردة."، وهذه أقصى فترة يمكن لخبراء الأرصاد أن تتوقع فيها شكل الطقس.

طقس بارد

وعن ثمة علاقة بين التغيرات المناخية العالمية وانخفاض درجات الحرارة في مصر بأقل من معدلاتها الطبيعية، خاصة في فترة الليل، أوضح الدكتور على قطب، أنه لا شك أن التغيرات المناخية العالمية لها تأثير على تغيرات الطقس، وتطرف المناخ بشكل عام، لكن لا نستطيع أن نجزم أن موجة البرد التي تشهدها البلاد الآن سببها التغيرات المناخية، إلا بوجود بحث يؤكد ذلك.

عاجل