رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نقابات الأسنان والعلاج الطبيعي والتمريض تثمن قرار الرئيس برفع مكافأة الامتياز

نشر
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

نقيب الأسنان: قرار الرئيس يعكس الاهتمام بالطلاب والاستجابة لمطالبهم
نقيب التمريض:  قرار الرئيس سيصب فى خطة الدولة للقضاء على عجز التمريض
العلاج الطبيعى: قرار الرئيس يحفز الطلاب على العمل في سنة الامتياز 


حاز قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم، برفع مكافأة أطباء الامتياز لتخصصات طب الأسنان والعلاج الطبيعى والتمريض، التى تصرف لهم خلال فترة التدريب فى سنة الامتياز، على إشادة من كافة النقابات، مؤكدين أن هذا القرار يصب في صالح المهنة وتطوير المنظومة الصحية.


وعلق الدكتور إيهاب هيكل النقيب، العام لأطباء الأسنان، على قرار الرئيس اليوم، قائلا إن النقابة دائماً ما كانت تطالب برفع مكافأة الامتياز لأطباء الأسنان، وذلك بعد استغاثات الطلاب لها، حيث حرصت النقابة على توصيل استغاثاتهم لوزارة التعليم العالى، رغم إنهم غير مسجلين بعد بالنقابة. 
 

وأضاف هيكل، لـ"مستقبل وطن نيوز" أن وزارة التعليم العالى وعدت برفع طلبهم لوزارة المالية، لافتاً إلى أن قرار الرئيس اليوم يدل على حرصه على الاهتمام بالطلاب واستجابته لمطالبهم.


وتابع أن هناك العديد من الطلاب في بعض الجامعات يدفعون رسوم التدريب التي تتراوح ما بين 3000 إلى 5000 حسب الجامعة، لافتا إلى أن هذا القرار سيساعدهم ماديا على مواصلة التدريب وتأهيلهم لسوق العمل، متقدما بالشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى على استجابته لطلب النقابة وطلاب أطباء الأسنان.
 

ومن جانبه أشاد الدكتور أحمد عزت، أمين صندوق النقابة العامة للعلاج الطبيعى، بقرار الرئيس عبدالفتاح السيسى بضم تخصص العلاج الطبيعى لقرار رفع مكافأة الامتياز، بشكل يجعلهم جميعا أمام مسئولية واحدة بدون تفرقة وتمييز بين أي تخصص وآخر باعتبارها منظومة طبية متكاملة.


ووصف أمين صندوق النقابة العامة للعلاج الطبيعى، قرار الرئيس اليوم باعتباره قرارا ممتازا، الذى سيوفر مقابلا ماديا محترما لطلاب العلاج الطبيعى في سنة الامتياز التدريبية، التى ستكون حافزا لهم على العمل، خاصة أن المقابل المادى لهم كان ضعيفاً في مقابل طبيعة عمل صعبة.
 

وأشار إلى أن قرار الرئيس برفع مكافأة الامتياز كانت طرحته النقابة أكثر من مرة، واستجابة الرئيس له أكثر من رائع.


ومن جانبها، تقدمت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض، عضو مجلس الشيوخ، بالشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى لموافقته على ضم تخصصات التمريض وطب الأسنان والعلاج الطبيعي إلى القرار السابق برفع مكافأة أطباء الامتياز، التي تصرف لهم خلال فترة التدريب في سنة الامتياز.
 

ونوهت -فى بيان لها اليوم- بأن الرئيس السيسى حريص على الاستثمار فى القوى البشرية، حيث إنه راعى امتياز التمريض ومساواتهم بباقى التخصصات الطبية، لافته إلى أن المنظومة الصحية فريق متكامل وليست قاصرة على فئة معينة.


وذكرت أن أطقم التمريض تقوم بحوالى 70% من الخدمات الطبية المقدمة فى المنشآت الصحية، لافته إلى أن قرار الرئيس سيصب فى خطة الدولة للقضاء على عجز التمريض بل وتحفيز الطلاب على الالتحاق بكليات التمريض، والذى يعد حافزا لجذب الطلاب على الالتحاق بالمهنة.


وأوضحت أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، كان حريصا على إبلاغ النقابة بقرار الرئيس شخصيا، بالموافقة على رفع مكافأة الامتياز لطلاب التمريض، والذى كان أحد مطالب النقابة لسنوات طويلة، متقدمة له بالشكر على جهده المبذول فى هذا الملف".
 

وأضافت أنه تم مناقشة مع وزير المالية، حافز الـ13% من الأجر الأساسى بحد أدنى 100 جنيه، وذلك للمخاطبين بقوانين خاصة مثل قانون 14 الخاص بتنظيم حوافز المهن الطبية، بالإضافة إلى حافز إضافى يبدأ من 175 جنيه حتى 400 جنيه حسب الدرجة الوظيفية، لافته إلى أنه سيتم تفعيل هذه الحوافز وحوافز الامتياز وحوافز العاملين بالقطاع الصحى للعام المالى الجديد يوليو 2022.
 

وشددت نقيب التمريض على أن النقابة تطمح فى اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى بتطوير التعليم الفنى للتمريض فى مصر، لافته إلى أنه قد يكون مصدر دخل قومى، بإيفاد أطقم التمريض إلى الخارج بعد اكتفاء الدولة من الكفاءات.

عاجل