رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| أسواق الفاكهة تترقب تراجعا خلال أيام.. وتجار: لدينا وفرة في الإنتاج

نشر
المعروض يكفي لسد
المعروض يكفي لسد احتياجات السوق المحلية والتصدير

دفعت الوفرة في المعروض من الفاكهة، إلى جانب دخول الإنتاج الجديد لأسواق الجملة دون مشكلات إنتاجية تتعلق بخسارة المحصول نتيجة تقلبات الطقس الفترة الماضية، إلى استقرار أسعار الفاكهة  بمختلف أصنافها، بحسب تجار ومنتجون قالوا لـ«مستقبل وطن نيوز» إن أزمات المانجو والرمان العام الماضي لم تحدث هذا العام، علاوةً على وفرة الإنتاج الزراعي من الفاكهة، مشيرين إلى أن الأسواق مؤهلة أمام هذه الوفرة إلى تراجع بحلول مطلع الشهر المقبل.

دخول إنتاج المشروعات الزراعية الجديدة

وفي وقت سابق، أعلن المهندس إبراهيم محمود العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، عن نتائج تقرير لجنة متابعة الأسواق التابع للاتحاد العام للغرف التجارية لرصد حركة أسعار وتوافر السلع خلال شهر نوفمبر الماضي، حيث انخفضت أسعار الفاكهة بنسب تراوحت بين 17 إلى 35%.
حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن أسعار الفاكهة مستقرة، وأن المعروض لم يتأثر بأي مشكلات إنتاجية تؤدي إلى خسارة المحصول نتيجة للتقلبات الجوية، كما حدث قبل عام في إنتاج المانجو.

التعامل بحرص مع موجة الطقس الباردة

وأضاف حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات، أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وجهت قبل أيام، المزارعين إلى الانتباه والتعامل بحرص مع انخفاض درجات حرارة الطقس في محاصيل القمح والفاكهة وغيرها من المحاصيل، مشيرا إلى أن الأسعار أمام هذه هذه الوفرة ورغم التصدير، تتجه للتراجع أول فبراير المقبل.

التعامل بحرص مع موجة الطقس الباردة

وتتأثر أسعار الخضر والفاكهة في مصر، بالمساحات المزروعة، وموجة الطقس المسيطرة، خلال زراعة المحاصيل، التي تؤثر في حجم المعروض، وتنعكس على أسعار الخضر والفاكهة، عبر حلقات التداول المختلفة، ووصولًا إلى المستهلك النهائي؛ ويسهم الطقس غير المتقلب في زيادة إنتاجية المحاصيل، وبالتالي استقرار أسعار الخضر والفاكهة في الأسواق.

دخول إنتاج المشروعات الزراعية الجديدة

ومن جانبه، قال جلال طاهر رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة الإسماعيلية التجارية، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن مشروعات الاستصلاح الزراعي الجديدة بدأت في إدخال إنتاجها للأسواق، خاصة من الموالح كالمانجو والبرتقال واليوسفي، وأنه لا يوجد أي نقص يترتب عليه حدوث طلب مرتفع دون غطاء في السوق المحلية.

دخول إنتاج المشروعات الزراعية الجديدة

وسجلت صادرات مصر من الفواكه  الطازجة، نحو 121.4 مليون دولار في الربع المالي الأول من العام 2021، وشملت صادرات مصر من الفاكهة، البرتقال الطازج 81.5 مليون دولار، والفراولة 42.2 مليون دولار، واليوسفي 46.2 مليون دولار.

المعروض يكفي لسد احتياجات السوق المحلية والتصدير

ولفت طاهر، إلى أن المعروض من الفاكهة يغطي طلب السوق المحلية بالكامل عدة أشهر، ويكفي للتصدير بعدما حققت مصر صادرات زراعية تجاوزت الـ5.5 مليون طن العام الماضي بدعم من هذه الوفرة في الإنتاج، خاصة مع مشروعات التوسع الزراعي الجديدة في الدلتا وغرب المنيا وغيرها من المحافظات ذات الظهير الصحراوي.

المعروض يكفي لسد احتياجات السوق المحلية والتصدير

وسجلت أسعار البرتقال البلدي في سوق العبور للجملة من 2 إلى 3.5 جنيه للكيلو، والليمون البلدي: 5 إلى 8 جنيهات للكيلو، بيما بيع البرتقال أبو سرة: 3 إلى 5 جنيهات للكيلو بتراجع 2 جنيه، واليوسفي: 6 إلى 9 جنيهات للكيلو، والتفاح المصري: 12 إلى 18 جنيهًا للكيلو، والجوافة من 4 إلى 7 جنيهات للكيلو ومثلها للرمان.

عاجل