رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاته.. تعرف على قصة صهللة «صلاح منصور» مع الشيخ مصطفى إسماعيل

نشر
صلاح منصور
صلاح منصور

لم يكن صلاح منصور مجرد فنان محترف أبهر الجميع من خلال شخصياته السينمائية خلال العديد من الأفلام التي صنعت جماهيريته، وخاصة "الزوجة الثانية" أمام سعاد حسني وشكري سرحان، ولكن صلاح منصور كان أيضا عاشقا للقرآن الكريم وخاصة من الشيخ مصطفى إسماعيل، وهو العشق الذي تسبب له في العديد من المواقف التي رواها كتاب وفنانين عاصروه.

صلاح منصور 

وفي ذكرى وفاة عمدة السينما المصرية يستعرض موقع مستقبل وطن نيوز روايتي الكاتب محمود السعدني، والفنان شكري سرحان حول علاقة الفنان صلاح منصور بالشيخ مصطفى إسماعيل. 

رواية محمود السعدني

يقول الكاتب الكبير محمود السعدني فى كتابه " الطريق إلى زمش ":  إن صلاح منصور كان يمضي  خلف الشيخ مصطفى إسماعيل فى الأماكن التي يذهب إليها في المحافظات من أجل سماع صوته  ومن شدة إعجابه و هيامه بصوت الشيخ مصطفى إسماعيل كان أحياناً يردد ألفاظ لا يصح أن تقال أثناء قراءة الشيخ للقرآن.

صلاح منصور 

يقول محمود السعدني عن صلاح منصور: كان بيقول مع كل مقطع يتشد فيه مع الشيخ: "قول يا عسل قول .. قول كمان و النبي ".. "يا هوووه جت ازاى دى .. أنت عملت كده ازاى".. "أنت جننتنى  "

رواية نجيب محفوظ

و يؤكد الكلام الأديب العالمي نجيب محفوظ من خلال موقف ذكره الكاتب " إبراهيم عبد العزيز  "  فى كتابه " ليالى نجيب محفوظ فى شبرد " 

يقول إن نجيب محفوظ حضر فى مرة تلاوة للشيخ مصطفى إسماعيل و كان حاضرا فيها صلاح منصور و كان منسجما بشكل غير عادى مع التلاوة لدرجة انه قام و قال: "  ايه يا أخى الحلاوة دى .. يخربيت ابوك "

رواية شكري سرحان

أما الفنان شكري سرحان فقد حكى أن  صلاح منصور هو من عرفه على صوت الشيخ مصطفى إسماعيل و انهم كانوا يلفون وراءه محافظات مصر حتى يتمكنون من سماعه، و فى مرة من المرات كانوا ضمن الحضور  فى مأتم  يتلو فيه الشيخ و صلاح منصور كان مندمجا لدرجة انه أخذ يقول  " الله عليك يا سيدى .. يا سلام .. اه و النبى حلوة دى كمان شوية "

صلاح منصور 

ويبدو أن كلام صلاح منصور  تسبب فى مشكلة لأن العزاء كان لاثنين من الشباب في حادثة، ما جعل أحد الحضور من أهل المتوفين يقوم وهو يقول له:  “دا عزا اتنين شباب ميتين فى حادثة و انت قاعد تقول يا سلام و مصهلل و مجلجل، وأصر صاحب العزا إنه يمشى لكن الشيخ مصطفى إسماعيل تدخل و رفض أن صلاح منصور يمشى، و قال لو مشى انا كمان همشى”. 

صلاح منصور 
عاجل