رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بنك الاستثمار الأوروبي: 66 مليون يورو لمشاريع مزارع طاقة الرياح في بولندا

نشر
مستقبل وطن نيوز

وافق بنك الاستثمار الأوروبي، على قرض بقيمة 66 مليون يورو لدعم إنشاء وتشغيل 6 مزارع رياح برية متوسطة الحجم لتوليد الكهرباء منخفضة الكربون، بسعة إجمالية تبلغ 150 ميجاوات في بولندا، فيما يعد المشروع الأول من نوعه في هذا البلد الأوروبي. 

ورحبت نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، تيريزا زيروينسكا، بالتعاون المثمر مع بولندا من أجل مواجهة التغير المناخي، مضيفة أن مشروعات تحويل الطاقة تعد أحد أهم مشروعات البنك الرئيسية للمستقبل، وفقا لبيان للبنك.

وأكدت زيروينسكا التزام البنك، بصفته بنك المناخ التابع للاتحاد الأوروبي، بالمشاركة في تمويل مشروع مزارع الرياح التابع لشركة EDPR البولندية من أجل تنويع مصادر الطاقة وتحسين نوعية حياة المجتمع في بولندا.

وأشار البيان إلى أن مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي قدمت 5.2 مليار يورو لتمويل مشاريع التنمية في بولندا في عام 2020.

وتقع خمس من مزارع الرياح البرية الست التي يمولها البنك الأوروبي في شمال البلاد (مزارع رياح كوزلوو وكراسين وليتشنووي وتشوجنيتسي وبياتكوو) وواحدة في الجنوب (مزرعة رياح بوجوريا). ويغطي البنك ما يقرب من 50 في المئة من إجمالي الديون الرئيسية للمشروع ويتم توفير مبلغ الدين المتبقي بشكل مشترك من قبل شركات بولندية، بحسب بيان البنك.

وتعد شركة EDP Renewables (يورونكست EDPR) البولندية، شركة عالمية رائدة في قطاع الطاقة المتجددة ورابع أكبر منتج للطاقة المتجددة في العالم وتعمل في 26 سوقا دوليا عبر أوروبا وأمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية وآسيا.

عاجل