رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| كورونا ينعش الطلب على «الكحول والفيتامينات».. ومسئولون: الأسعار مستقرة

نشر
أسعار مستقرة للأدوية
أسعار مستقرة للأدوية وزيادة في الإنتاج

انتعشت مبيعات المواد الكحولية والمطهرة والكمامات بالإضافة إلى فيتامينات «ج» وأدوية مجموعة البرد في الصيدليات، خلال الفترة الأخيرة مع اتخاذ مسار الإصابات المسجلة والمعلنة من قبل وزارة الصحة بفيروس كورونا مسارا تصاعديا، وإعلان الوزارة عن تسجيل أول حالة مصابة بمتحور أوميكرون.

وقال مسئولون بغرفة أصحاب الصيدليات بالغرف التجارية، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن مبيعات المطهرات الكحولية والكمامات شهدت زيادة خلال الشهر الأخير من العام الماضي 2021، بالإضافة إلى فيتامين «ج» وأدوية مجموعة البرد، مشيرين إلى أن السحب خلال هذه الفترة من السنة طبيعي، وتعززه الإصابات المسجلة بفيروس كورونا، ووجود حالات بالعزل المنزلي لمصابين ومخالطين.

وفرة في المطهرات الكحولية والأدوية والفيتامينات

الدكتور أحمد إدريس، المتحدث الرسمي لشعبة أصحاب الصيدليات، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن السحب المرتفع هذه الأيام على المطهرات الكحولية مبرر في ضوء وجود إصابات بفيروس كورونا تنشط شتاءً، لافتا إلى أن المطهرات الكحولية متوفرة في جميع الصيدليات ولا توجد أي نواقص منها.

وفرة في المطهرات الكحولية والأدوية والفيتامينات

وأضاف إدريس، أن السحب خلال الشهر الأخير من العام الماضي ارتفع بشكل كبير، وهو أمر طبيعي في ضوء ظهور متحور أوميكرون، وارتفاع الإصابات بفيروس كورونا، خاصة مع وجود حالات بالعزل المنزلي لمصابين ومخالطين يحصلون على عناصر الزنك وفيتامين «سي» ضمن مجموعة الأدوية المعالجة ببروتوكول كورونا، لافتا إلى أن حالات الإنفلونزا العادية تلجأ إلى نفس الأدوية تقريبا، وتحتاط بالمطهرات والكمامات لوجود تشابه في الأعراض بين الإنفلونزا وكورونا.

60 % زيادة في المبيعات بالصيدليات

وبلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الاثنين، هو 401308 من ضمنهم 334629 حالة تم شفاؤها، و 22179 حالة وفاة، وخروج 1100 متعاف من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم؛ وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 334629 حتى الاثنين.

60% زيادة في المبيعات بالصيدليات

من جانبه، أكد وليد إبراهيم، وكيل مبيعات إحدى شركات الأدوية لـ«مستقبل وطن نيوز» إن السحب على أدوية الإنفلونزا والزنك والفيتامينات زاد بنسبة 60% الفترة الأخيرة، وأن الطلبيات من قبل الصيدليات مرتفعة هذه الأيام، مشيرا إلى أن الكحول 70% إيثيلي تلجأ بعض الصيدليات إلى شرائه بالجملة وإعادة بيعه مجزئا في زجاجات.

أسعار مستقرة للأدوية وزيادة في الإنتاج

وتابع إبراهيم، أن أسعار التوريد لم تشهد أي تحرك من جانب الشركات، وأن المستحضرات متوفرة خاصة أن الشركات المنتجة بدأت في عملية زيادة الإنتاج من المستحضرات ذات الطلب العالي وفي مقدمتها أدوية مجموعة البرد «أوتو سي» والفيتامينات.

أسعار مستقرة للأدوية وزيادة في الإنتاج

وفي وقت سابق، قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن منظمة الصحة العالمية وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية والأوروبية والمصرية، وافقوا على الاستخدام الطارئ لمجموعة من الأدوية لعلاج كورونا، وتنقسم تلك الأدوية لعلاجات مضادة للفيروسات، وأخرى لـ"الأجسام المضادة الأحادية"، والعلاج كان يؤخذ إما حقن في العضل أو الوريد، أما الآن هناك علاج يؤخذ من الفم في بداية الإصابة لتقليل حدة الإصابة، وهو ما تعاقدت مصر عليه.

عاجل