رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المملكة المتحدة ترحب بإطلاق برنامج تسريع تمويل المناخ في مصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

رحب رئيس مؤتمر المناخ الدولي، ألوك شارما، بإطلاق برنامج تسريع تمويل المناخ (CFA) في مصر كجزء من دعم المملكة المتحدة، المستمر للعمل المناخي التحويلي العالمي. 

ونقلت السفارة البريطانية بالقاهرة - في بيان اليوم عن ألوك شارما تعليقا على زيارته لمصر التي اختتمها أمس الأول - قوله "إن المملكة المتحدة تعمل مع مصر ودول أخرى بواسطة برامج مثل برنامج تسريع تمويل المناخ للمساعدة في تعزيز فرص الاستثمار الأخضر والحفاظ على 1.5 درجة مئوية في متناول اليد وذلك للبناء على ما تحقق بعد نجاح مؤتمر المناخ COP26 في جلاسكو". 

وأضاف شارما أن برنامج تسريع تمويل المناخ CFA هو برنامج مساعدة فنية بقيمة 10 ملايين جنيه إسترليني مصمم لتمكين الاستثمار في الحلول المناخية الطموحة، ويتم تمويله من قبل التمويل الدولي للمناخ التابع لحكومة المملكة المتحدة.

وأشار إلى أن توسيع البرنامج ليشمل مصر يظهر التزام المملكة المتحدة المستمر بالتعاون في مجال المناخ، الذي من المنتظر أن ينتقل من نجاح إلى نجاح في الفترة التي تسبق رئاسة مصر لمؤتمر المناخ "COP27".

يذكر أن رئيس مؤتمر المناخ الدولي "كوب 26" ألوك شارما اختتم أمس الأول زيارة بناءة إلى مصر أعقبها بزيارة لدولة الإمارات في إطار استضافة الدولتين (مصر والإمارات) لقمتي المناخ الدوليتين "كوب 27" و"كوب 28" على التوالي.

وأشارت السفارة البريطانية إلى أن هذه تعد الجولة الخارجية الأولى لشارما، بعد مؤتمر المناخ الدولي "كوب 26" في جلاسكو ما يعكس أهمية بناء شراكات قوية مع الدولتين العربيتين اللتين تستضيفان قمتي "كوب 27" و"كوب 28". 

وأضافت السفارة البريطانية أن برنامج تسريع تمويل المناخ "CFA" يستجيب مباشرة للحاجة الملحة ولحجم الاحتياجات المناخية على أرض الواقع، وسيتم ذلك بواسطة دعم المشروعات المناخية الواعدة في القطاعات منخفضة الكربون ذات الأولوية، مثل مشروعات الطاقة النظيفة، لتصبح أكثر قابلية للتمويل وأكثر جاذبية للمستثمرين، حتى يتمكنوا من تحقيق إمكاناتهم وتأمين التمويل بطواعية أكبر ما من شأنه المساهمة في خلق وظائف خضراء في المستقبل في مصر.

وأوضحت السفارة أن - ولضمان أن تكون مشروعات برنامج تسريع تمويل المناخ في أفضل وضع لجذب استثمارات الممولين المصريين والدوليين - هذا البرنامج سيدعم بناء القدرات للشركاء المحليين في مجالات مثل التكنولوجيا النظيفة، ومزج التمويل الأخضر من مصادر التمويل العامة والخاصة، وكذلك تقديم المشورة بشأن تعزيز المساواة بين الجنسين والدمج المجتمعي في العمل المناخي.

وفي هذا الإطار نقلت السفارة كذلك عن جريج هاندز وزير الدولة للأعمال والطاقة والنمو النظيف في وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية بحكومة المملكة المتحدة قوله "إن برنامج تسريع تمويل المناخ سوف يساعد على بناء سلسلة عالية المستوى من المشروعات الواعدة منخفضة الكربون في جميع أنحاء مصر، وسيساعد ذلك على تعزيز الاستثمار الأخضر ودعم جهود القطاعين العام والخاص في معالجة أزمة المناخ قبل مؤتمر COP27 في مصر".

وبحسب السفارة ينفذ برنامج التمويل بالفعل في 6 بلدان على مستوى العالم ويعمل عليه تحالف من خبراء تمويل المناخ بقيادة PWC وRicardo Energy & Environment.

وسيتم إطلاق عملية شراء تنافسية لتحديد الشريك الذي سيقود تنفيذ البرنامج في مصر والعمل عن كثب مع فريق التنفيذ العالمي للبرنامج.

عاجل